تعز اليوم
نافذة على تعز

جيروزاليم بوست: توعد الحوثي باستهداف السفن تصعيدا في تهديداتهم ضد إسرائيل

اعتبرت صحيفة “جيروز بوست” الإسرائيلية، الأربعاء، تهديد زعيم حركة “انصار الله”-الحوثيين، باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، تصاعدا بتهديدات من وصفتهم بجماعة الحوثيين ضد إسرائيل منذ الـ7 من أكتوبر.

خاص-“تعز اليوم”:

ونشر الموقع، تحليلا بعنوان (تحليل: الحوثيون في اليمن يهددون السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر)، جاء فيه:” صعّد الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن تهديداتهم لإسرائيل بشكل متزايد في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول. وقد استخدموا طائرات بدون طيار وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية”.

وأشار إلى أنه “في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، قال الجيش الإسرائيلي إنه بعد سماع صفارات الإنذار في إيلات، “تم تحديد إطلاق صاروخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية وتم اعتراضه بنجاح بواسطة نظام الدفاع الجوي آرو في منطقة البحر الأحمر”.

وقالت إسرائيل إن الهدف لم يعبر الأراضي الإسرائيلية، وتم اعتراضه وفقا للبروتوكول، ومع ذلك، يقول الحوثيون الآن إن بإمكانهم توسيع تهديداتهم وهجماتهم لاستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

هل يستطيع الحوثيون تهديد السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر؟

وتساءل الموقع عن إمكانية تهديد من وصفهم بالحوثيين للسفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب الاستراتيجي، مستشهدا بما نقله من خطابات قائد الحركة، عبد الملك الحوثي، الذي وصفه بزعيم المتمردين المدعوم من إيران.

ووفقا لـ”جورزاليم بوست” فإن :”زعيم المتمردين الحوثيين عبد الملك الحوثي قال إن الجماعة المدعومة من إيران تراقب السفن الإسرائيلية في المياه الحيوية تجاريا، حتى تلك التي لا تحمل العلم الإسرائيلي، كما قال زعيم الحوثيين على قناة المسيرة التلفزيونية الحوثية إن “أعيننا مفتوحة للمراقبة المستمرة والبحث عن أي سفينة إسرائيلية”.

وزعم أنهم يمكنهم أيضًا تهديد السفن في مضيق باب المندب، يعتبر هذا المضيق الاستراتيجي مهمًا للسفن التي تدخل البحر الأحمر.

ولفتت الصحيفة إلى أن عالم” الشحن التجاري معقد والعديد من السفن لا تبحر تحت نفس علم مالك أو مدير السفينة. وهذا يعني أن هناك عددًا قليلاً جدًا من السفن التي ترفع العلم الإسرائيلي فعليًا، وغالبًا ما تكون ملكية أو إدارة الشحن معقدة وعالمية”، مشيرة إلى تعرض بعض السفن الإسرائيلية لمضايقات من قبل إيران في السابق سواء بالخليج العربي أو بساحل عٌمان.

وقالت الصحيفة أن تصعيد الحوثيين جاء بعد تقييمهم للاستهدافات التي نفذوها ضد إسرائيل خلال الفترة الماضية من الحرب في غزة، وخروجهم بمقترحات تدفع نحو تصعيد أكثر لإسرائيل واستهداف لمصالحها.

وذكرت نقلا عن مصادرها: “يبدو أن الحوثيين قد قاموا بتقييم هجماتهم خلال الشهر الماضي وأدركوا أنهم بحاجة إلى التصعيد، التقييم تضمن العديد من المقترحات، من بينها ضرورة قيام المليشيات الحوثية بتحديد الأهداف الإسرائيلية المحتملة التي لها تأثير أكبر على المستوى المحلي الإسرائيلي، سواء داخل إسرائيل أو خارجها”.

وأشارت إلى أن توجيه عبد الملك الحوثي قيادته العسكرية العليا بوضع خطة لاستهداف إسرائيل ومصالحها في البحر الأحمر سواء التجارية أو العسكرية.

واعتبرت ” قرار الحوثيين بتهديد إسرائيل ليس جديداً تماماً. وتدعو المنظمة في شعارها الرسمي إلى “الموت لإسرائيل” و”اللعنة على اليهود” وهددت إسرائيل في الماضي”.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحوثيون يمتلكون طائرات شاهد 136 الإيرانية التي تستطيع الوصول إلى أكثر من 2000 كيلو متر، وتهدد إيلات، مشيرة إلى أن تصعيد تهديدات ضد إسرائيل يتزامن مع قيام المجموعات المدعومة من إيران في العراق، بتكثيف هجماتها ضد القواعد الأمريكية في العراق وسوريا.

قد يعجبك ايضا