تعز اليوم
نافذة على تعز

رفع تعرفة الدولار الجمركي وتحريك أسعار المشتقات النفطية.. حكومة عدن تقر جرعة جديدة

أصدر المجلس الاقتصادي التابع لحكومة مجلس القيادة الرئاسي في عدن، الثلاثاء، حزمة من القرارات أو ما اسماها المعالجات للوضع الاقتصادي، نصت على رفع تعرفة الدولار الجمركي من 500 إلى 750 ريالاً للدولار، بالإضافة إلى رفع أسعار المشتقات النفطية في مأرب.

خاص-“تعز اليوم”:

وأقر المجلس رفع أسعار المشتقات النفطية في مأرب من 175 إلى 487.50 ريالاً للتر البترول، ومن 2100 إلى 3000 ريال لأسطوانة الغاز المنزلي، إضافة إلى الرفع التدريجي لتعرفة استهلاك الكهرباء والمياه.

وكانت حكومة معين في يوليو 2021، رفعت سعر الدولار الجمركي بنسبة 100% من 250 ريالا إلى 500 ريال في مناطق سيطرتها، بهدف رفع إيرادات الرسوم الجمركية من نحو 350 مليار ريال سنويا إلى 700 مليار ريال، فيما يأتي القرار الأخير الذي يستثني المواد الأساسية، ليضاعف تلك الإيرادات بما يساوي النصف.

ويرى خبراء اقتصاد أن قرار رفع تعرفة الدولار الجمركي والمشتقات النفطية أو ما يعرف شعبيا بالـ”جرعة”، سيكون له مألات كارثية على الوضع المعيشي للمواطنين كون اليمن تتسورد حوالي90 % من احتياجاته من الخارج، وفقاً لأخر إحصائية لوزارة الصناعة والتجارة في حكومة عدن، والتي سيتضاعف أسعارها بشكل جنوني بعد هذه القرارات.

قد يعجبك ايضا