تعز اليوم
نافذة على تعز

الصومال يحظر منصات رقمية تبث أخبار حركة “الشباب المتشددة”

أعلنت الحكومة الصومالية الفيدرالية، مساء اليوم السبت، فرضها حظراً على نشر أخبار حركة “الشباب” المرتبطة بتنظيم “القاعدة” في وسائل الإعلام المحلية والمنصات الرقمية، وذلك استجابة للقرارات التي اتخذتها وزارة الإعلام ضد الحركة لتقويض نفوذها الإعلامي والميداني في وسط البلاد وجنوبها.

متفرقات اخبارية – تعز اليوم :

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده اليوم نائب وزير الإعلام الصومالي، عبد الرحمن يوسف العدالة، قال فيه إن البلاد تخوض حرباً ضد حركة “الشباب” منذ الأسابيع الماضية، وحقق الجيش الصومالي تقدماً عسكرياً في جبهات القتال في أكثر من إقليم، لكن الحكومة الفيدرالية استحدثت حرباً إعلامية جديدة ضد مواجهة هذه الحركة إعلامياً.

وأشار عبد الرحمن إلى أن الحكومة الفيدرالية تحظر اعتباراً من اليوم نشر أخبار حركة “الشباب” وأفكارها المتطرفة في وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي، والتي تستخدمها الحركة لإرهاب المجتمع من جهة، كحرب دعاية لاستقطاب الشباب.

وكشف عبد الرحمن عن حظر 40 منصة رقمية في “فيسبوك” و”تويتر” كانت تابعة للحركة، ولا تزال الجهود جارية لحظر جميع أشكال برامج الدعاية الإخبارية التابعة لها، ونفذ هذا القرار بناء على أوامر من النيابة العامة، والقيادات العليا في الدولة.

وأوضح أن كل منصة رقمية تبث أخباراً لحركة “الشباب” سيتم وقفها من قبل وزارة الإعلام، وأن وقف هذه المنصات ليس له علاقة بصون الحريات الصحافية التي يكفلها الدستور الصومالي، لكن لا يمكن أن يندرج تحتها نشر الأخبار والمناهج الفكرية المتطرفة.

وتأتي هذه الخطوة من وزارة الإعلام بعد انتشار منصات رقمية كثيرة في وسائل التواصل الاجتماعي تنقل أخبار حركة “الشباب” وتبث أفلامها التي تتضمن عمليات الحركة العسكرية ضد الجيش الصومالي، وذلك في خضم حرب عسكرية طاحنة بين الجيش الصومالي ومليشيات مسلحة عشائرية من جهة ومسلحي حركة “الشباب” من جهة ثانية في مناطق متفرقة بوسط البلاد.

قد يعجبك ايضا