تعز اليوم
نافذة على تعز

تقرير رسمي.. وضع التعليم في تعز “مأساوي”

كشف تقرير رسمي، الأربعاء، عن وضع مأساوي يمر به التعليم في محافظة تعز جراء الحرب الدائرة منذ عام 2015، والأضرار التي لحقت المرافق التعليمة التي لم تعد قادرة على استيعاب العدد الكبير من الطلاب.

متابعات خاصة_ تعز اليوم:

وأشار التقرير الذي أعده مكتب التخطيط والتعاون الدولي التابع لسلط الشرعية في المحافظة، إلى أن قرابة مليون طالب وطالبة  في المرحلتين الاساسية والثانوية  توزعوا خلال العام 2020 على 1527 مدرسة منها 97 مدرسة متضررة جزئيا و43 مدرسة مدمرة كليا.

وأضاف التقرير أن  مرافق التعليم الفني والمعاهد التقنية بحاجة الى التأهيل والتجديد لتستوعب الاعداد المتوافدة عليها، حيث بلغ إجمالي عدد المعاهد الفنية الحكومية 14 معهدا ، منها 10 معاهد عاملة فيما المتبقية متوقفة، ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بتلك المعاهد للعام الدراسي  الماضي  678 طالب وطالبة .

وقدر التقرير أن قطاع التعليم في المحافظة  يحتاج إلى تأهيل وترميم البنية التحتية بتكلفة إجمالية تفوق 26 مليون و279 الف دولار وذلك  للنهوض بالبنية التحتية للقطاع.

ونوه التقرير إلى العوامل التي فاقمت من معاناة قطاع التعليم من بينها غياب الدور الحكومي ومركزية عمل المنظمات من جهة وتركز عملها في مناطق محددة”،  فيما تجاهل التقرير الدور السلبي للجماعات المسلحة التي تسيطر على المدارس وترفض إخلائها وتسليمها للإدارات المدرسية لتدريس الطلاب بالإضافة إلى انقطاع رواتب الموظفين والعديد من الأسباب.

إلى ذلك وصف مدير مكتب التخطيط والتعاون الدولي نبيل جامل، في تصريح له، وضع التعليم في المحافظة بالمأساوي”.

قد يعجبك ايضا