تعز اليوم
نافذة على تعز

شاهد .. طفل يصنع مفاعل نووي مصغر في المنزل

نجح طفل يدعى جاكسون أوسوالت، طالب بإحدى المدارس الإعدادية بالولايات المتحدة، في بناء مفاعل اندماج نووي صغير، ليدخل به موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وذلك قبل ساعات فقط من عيد ميلاده الثالث عشر.

منوعات – تعز اليوم:

وصرح الطفل “جاكسون”، من مدينة ممفيس بولاية تينيسي، قائلا: “لقد تمكنت من استخدام الكهرباء لتسريع ذرتين من الديوتيريوم معا حتى تندمجا في ذرة من الهليوم 3 وتحرر أيضًا نيوترونًا، والذي يمكن استخدامه لتسخين المياه وتشغيل محرك بخاري”.

وأوضح “جاكسون” في فيديو منشور على الانترنت، أنه لن يقوم بعمل اندماج كامل، لكنه سيظل يقوم بإنشاء بلازما داخل الغرفة هنا .

واستطرد “جاكسون” حديثه: “أود أن أقول إن الجزء الأصعب كان محاولة معرفة كيفية جعل الصمام محكم الإغلاق، لذلك أمضيت حوالي نصف عام في محاولة تصحيح الصمام”.

وعلى الرغم من أن هذه المفاعلات النووية المصنوعة في المنزل ممتعة ومثيرة للاهتمام، لكنها تستخدم طاقة أكبر بكثير مما تنتج مقارنة بمشاريع اندماج الطاقة التجارية التي تهدف إلى الاندماج، من أجل إنتاج طاقة تفوق الطاقة الموضوعة فيها.

وتمكن جاكسون في عمر الـ12 عاما من تحطيم الرقم القياسي العالمي السابق المسجل في موسوعة جينيس منذ سنتين باسم ريتشارد هال، لينضم إلى قائمة الأشخاص الذين تمكنوا من بناء مفاعل نووي منزلي.

وفي عام 2018، تمكن طفل صيني من تسجيل رقم قياسي عالمي لأسرع زمن في حل ثلاثة من مكعبات “روبيك”، معا بيديه وإحدى قدميه.

وذكرت موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية اليوم، بمناسبة اليوم السنوي لأرقامها القياسية، أن الطفل “كيو جيان يو”، البالغ من العمر 13 عاما، سجل زمنا بلغ دقيقة و36 ثانية و39 جزءًا من الثانية في حل المكعبات الثلاثة يوم 13 أكتوبر الماضي.

قد يعجبك ايضا