تعز اليوم
نافذة على تعز

قوات إريترية تفرض حضر اصطياد في المياه الإقليمية اليمنية وتحتجز عدد من الصيادين

تعرض صيادون يمنيون لاعتداء سافر من زوارق البحرية العسكرية لدولة اريتريا اثناء اصطيادهم الاسماك في مياه اليمن الاقليمية، بالقرب من جبل عوض علي غرب جزيرة حنيش الكبرى، اليمنية.

متابعات خاصة – تعز اليوم :

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر محلية في الخوخة إن “الجنود الاريتريين انهالوا بالضرب المبرح على 54 صيادا يمنيا تحت تهديد السلاح، وصادروا 7 قوارب لهم وأسماكهم ومعداتهم وتركوا لهم قاربا واحدا رحلوهم به”.

المصادر المحلية في الخوخة، أفادت بأن “الاعتداء تم على مرأى قوات خفر السواحل القوات المشتركة (التابعة لطارق عفاش) وما يسمى قوات النخبة”. مؤكدين أنها “لم تحرك ساكنا كما لم تمنع زوارق الاريتيرية من انتهاك المياه اليمنية”.

وأكدت “استباحة البحرية العسكرية لدولة اريتيريا جزر اليمن ومياهه الاقليمية، وتحكمها بالصيد السمكي فيها، كما لو كانت تملكها في ظل غياب اي دور لبحرية اليمن والتحالف”.

المصادر نوهت بأن “الامارات ترتبط مع اريتيريا باتفاقية عسكرية لاستخدام ميناء ومطار قاعدة عصب لقواتها وطيرانها الحربي ومعسكرات لتدريب مليشياتها ومعتقلات لمعارضيها” وأنها “سلمت جزر حنيش لاريتيريا”.

وتأتي هذه الاعتداءات المتكررة من البحرية الاريتيرية على الصيادين اليمنيين، في وقت تمارس قوات ما يسمى “اللواء الاول خفر سواحل” التابعة لطارق عفاش في الساحل الغربي، فرض الجبايات على الصيادين.

يشار إلى اريتيريا كانت احتلت جزر ارخبيل حنيش اليمنية في عام 1995، وزعم النظام السابق استعادتها عبر التحكيم الدولي عام 1998م، لكن هيمنة الاريتيرية ظلت مستمرة على الجزر، عبر الاعتداء على الصيادين منذ 2011 وبصورة اكبر منذ بدء حرب التحالف في مارس 2015.

قد يعجبك ايضا