تعز اليوم
نافذة على تعز

نتيجة لفشل جيشهم في البحر الأحمر| استياء واسع من قبل أعضاء الشيوخ الأميركي

أبدى أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي استيائهم من الدور الأمريكي في مواجهة عمليات قوات صنعاء-الحوثيين المساندة لغزة في البحر، إلى درجة وصفوا فيها ما يحدث بأنه “مهزلة بصريح العبارة” وأنهم “في البحر الأحمر منذ شهور وحتى الآن، في موقف لا يحسد عليه”.

متابعات-“تعز اليوم”:

جاء ذلك خلال جلسة استماع للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ بشأن سلاح مشاة البحرية الأميركية، ترأسها السيناتور تيم كين، الذي أكد: أن ” قواتنا تواجه التهديدات بشكل يومي في البحر الأحمر، وإن وجود احتمال ضئيل لحدوث خطأ في أنظمة الصواريخ الاعتراضية قد تؤدي الى كوارث عواقبها وخيمة.

 

وتابع: ولا ينكر أحد في هذه الغرفة التحديات والموازنات الصعبة بين التكلفة والجدول الزمني والأداء التي يضطر الموظفون والمديرون إلى العمل عليها كل يوم؛ لكن البحر الأحمر يذكرنا بأن مدى نجاح هذه المقايضات يقاس بطرق ملموسة جداً وفي أوقات الأزمات.

 

وأضاف: لشهور حتى الآن، كنّا في البحر الأحمر في موقف لا نحسد عليه حيث يتعين علينا النجاح فيه بنسبة 100٪ وليس 99.9٪ ولا 98٪. وظلت سلامة بحارتنا، والعديد منهم من ولاية فرجينيا، معرضة للخطر، وكذلك أولئك المرتبطين بحاملة الطائرات ايزينهاور والسفن الحربية الأخرى. كان لابد أن أن ننجح بنسبة 100٪.

 

وقال: إن إرسال نظام أسلحة يصل متأخرًا أو باهظ الثمن بحيث لا يمكننا تحمله أو يكون غير قادر على تنفيذ المهمة عند الحاجة إليه، لا يفيد جنودنا أو مشاة البحرية بأي شيء وهم يواجهون المخاطر.

 

وتابع: كما أن الخطأ في هذه المقايضات سيستهلك أموال دافعي الضرائب التي كان من الممكن أن تشتري قدرات آنية في مكان آخر. لا أقول أيًا من هذا كموجه للنقد، بل أعتقد فقط أننا قد حظينا بنعمة وجود أفراد مخلصين ومؤهلين للغاية في مناصبكم على مدى السنوات العديدة الماضية.

 

وقال: نحن نتحمّل مسؤولية الحفاظ على سلامة أفرادنا. وعلى الرغم من أفضل جهود جميع من سبقونا، فقد شاهدنا بأم أعيننا أن أداء بناء السفن في البحرية يصبح أكثر إرهاقًا مما كان عليه التحدي الذي نواجهه في البحر الأحمر.

 

واعتبر كين أنه قد آن الأوان لدفع الفواتير لتحديث القدرات الاستراتيجية للأمة، وإعادة بناء البنية التحتية لصيانة السفن النووية بسبب التقاعس خلال الوباء. تواجه برامج رئيسية مثل برنامج كولومبيا صعوبة في تأمين أولوية ثابتة، كما أن البرامج الثانوية ولكنها بالغة الأهمية تعاني أيضًا.

 

وأضاف: هناك قصص نجاح. بتقدم إنتاج السفن البرمائية الهجومية والمدمرة على قدم وساق، ولكن حتى هذه البرامج تواجه بعض العقبات الشديدة. لذا وكما يقال يجب علينا أولًا أن نعترف أننا نواجه تحديًا، وأننا نواجه معضلة لحلها.

 

وأدلى نيكولاس غيرتين المدير التنفيذي للاستحواذ في البحرية الأمريكية بشهادته في الجلسة قائلاً إن حاملة الطائرات آيزنهاور والمدمرة أرلي بيرك وكيرني وغيرهم تصدوا والتحموا ودمروا أكثر من 81 طائرة مسيّرة على الأقل وستة صواريخ باليستية كانت في طريقها لضرب العمق الإسرائيلي منطلقة من إيران واليمن.

 

وأضاف: نتطلع إلى عام 2025 لنطمئن فريق مشاة البحرية والحلفاء والشركاء الدوليين، ولتردع الخصوم المحتملين، وتستجيب لأولئك الذين يهددون حياة البحارة والمشاة البحرية ورجال البحرية التجارية المدنية المشاركين في الأنشطة التجارية الدولية المشروعة.

 

وقال: تبقى البحرية الأمريكية ملتزمة بتحدي مواجهة المنافسة الاستراتيجية مع جمهورية الصين الشعبية والحرب الروسية غير القانونية في أوكرانيا، وأي اعتداءات على حلفائنا من قبل إيران أو تلك الدائرة في البحر الأحمر.

 

وفي الجلسة طرح السيناتور أنجوس كينج تساؤلات عن انخفاض ميزانية الطاقة في وزارة الدفاع بنسبة 50% خلال العامين الماضيين، وقال: نحن ننفق 4 ملايين دولار لإسقاط طائرة بدون طيار بقيمة 20 ألف دولار من طرف الحوثيين!.

 

وقال: مالذي حلّ بكم لتقوموا بتخفيض الميزانية؟، من يعتقد أن هذا منطقي؟.. ميزانية البحرية للطاقة الموجهة انخفضت عملياً إلى الصفر. إنني لا أستطيع استيعاب ذلك!.

 

وأضاف: لقد بتنا نعيش في عالم الطائرات المسيرة والصواريخ منخفضة التكلفة. هذه هي التكنولوجيا التي يجب أن تكون ذات أولوية قصوى. بدلاً من تقليص الميزانية إلى النصف، يجب مضاعفتها أو حتى ثلاثتها.

 

وقال مخاطباً غيرتين: هل تستطيع إعطائي أي سبب منطقي لعدم متابعة هذه التكنولوجيا الحيوية مع اقترابنا من عصر أسراب الطائرات المسيرة؟.. لا يمكننا إسقاط أسراب من الطائرات المسيرة بأي طريقة أخرى. هل هناك أي إجابة على هذا؟.

 

وأكّد السيناتور كينج أن “ما يحدث هو مهزلة بصريح العبارة”، وقال: لطالما تحدثت عن هذا الأمر لمدة 3 أو 4 سنوات دون جدوى. نحن نتكبد خسائر فادحة ويتم إحراجنا في البحر الأحمر، والأوكرانيون يتعرضون للإذلال بطائرات مسيرة إيرانية منخفضة التكلفة، ونحن نقوم الآن بخفض ميزانية التكنولوجيا التي كان من الممكن أن تنقذنا. ألا يفهم المسؤولون عن المعارك في الأسطول خطورة هذا الوضع؟.

 

وردّ نيكولاس غيرتين المدير التنفيذي للاستحواذ في البحرية الأمريكية قائلاً: “إن قواتنا في الأسطول يبذلون قصارى جهدهم باستخدام الأدوات المتوفرة لديهم. نحن نوفّر لهم أدوات أثبتت أنها ناجعه، ولكن ربما تكون غير فعّالة من حيث التكلفة المرتفعة. لذلك، أنا أتفق معك تمامًا على أن ميزانيتنا كانت منخفضة في مجال الطاقة الموجهة.

قد يعجبك ايضا