تعز اليوم
نافذة على تعز

مجلة أمريكية: العدوان الأمريكي على اليمن يهدد بإشعال صراع إقليمي

أكدت مجلة “جاكوبين” الأمريكية المتخصصة في الشأن السياسي، السبت، إن الضربات الأمريكية على اليمن تهدد بإشعال صراع إقليمي واسع النطاق، مشيرة إلى أنه يتعين على أمريكا أن تطالب بإنهاء الهجوم الإسرائيلي الإجرامي على غزة إذا ما أرادت الحد من توسع الصراع والحيلولة دون حصول المزيد من العنف.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وأضافت المجلة، في مقال للباحثة فيليس بينيس، ترجمه “المهرية نت”: في الوقت الذي تواصل فيه واشنطن تقديم المساعدة العسكرية والمالية بسخاء لحكومة إسرائيل في هجومها على غزة، يتركّز خطاب البيت الأبيض بشكل مستمر على منع اشتعال الحرب في المنطقة، لكن أداء إدارة بايدن في اليمن والبحر الأحمر جاء نقيضاً تماماً لخطاب البيت الأبيض.

 

وتطرقت المجلة إلى التصاعد الدراماتيكي للأحداث ابتداء من هجمات الحوثيين التي تستهدف بها السفن المرتبطة بإسرائيل بالبحر الأحمر وتأثيرها على خطوط الملاحة، وتعاطي الولايات المتحدة الأمريكية مع الأمر وتنفيذها عدوانه على اليمن.

وقالت المجلة: “بشكل عام، فإن أعمال العنف تتصاعد بوتيرة سريعة في أرجاء المنطقة المليئة بالتوتر، والمعروفة بطابعها العسكري البحت”.

 

وأشارت أن فكرة وجود حل عسكري فعّال لهذه القضية تظل مجرد خيال، والمطلوب هو دبلوماسية جادة تبدأ بالاعتراف بحقيقة أن كل من حرب إسرائيل على غزة ودعم الولايات المتحدة لتلك الحرب يولّدان غضباً عارماً في جميع أرجاء الشرق الأوسط – ويتحوّل بعض هذا الغضب إلى أعمال انتقامية في اليمن والبحر الأحمر، وكذلك في العراق وسوريا حيث لا تزال القوات الأمريكية متمركزة.

وشدّدت الكاتبة على ضرورة أن يبدأ العمل الدبلوماسي أولاً بالدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار لوقف المذابح في غزة.

 

وتابعت: “إلى جانب نشر حاملات الطائرات لردع إيران، تقول الولايات المتحدة إنها تشن هجمات على أهداف داخل اليمن لتقويض قدرة المتمردين الحوثيين”.

 

لكن سنوات من القصف السعودي الأكثر كثافة المدعوم من الولايات المتحدة – تقول المجلة- لم تنجح في تدمير القدرة العسكرية الحوثية، وستفشل هذه الحملة حتماً في تحقيق أهدافها المعلنة.

 

وأضافت: “ليس من المستغرب إذاً أن الأعمال العسكرية الجارية لواشنطن لا تعمل على الحدّ من الهجمات في البحر الأحمر. بل إنها تؤدي بالضرورة إلى تفاقم خطير لهذا الوضع المتوتر”.

 

وأكدت أن “العمل دبلوماسي العاجل هو مطلوب الآن، ويظل إنهاء الهجوم الإسرائيلي على غزة هو المحور الأساسي لأي مساعٍ في إطار تهدئة العنف الإقليمي المتصاعد”.

وقالت: “لا يوجد حل عسكري للتصعيد العسكري في الشرق الأوسط: هناك حاجة ماسة إلى الدبلوماسية. ويجب أن تبدأ بوقف إطلاق نار في غزة الآن”.

قد يعجبك ايضا