تعز اليوم
نافذة على تعز

تحليل للجارديان: الشرق الأوسط يتجه نحو حرب إقليمية

أعتبر الكاتب في صحيفة الغارديان البريطانية، “جوليان بورجر”، الاثنين، إن الشرق الأوسط ينزلق إلى حافة صراع إقليمي” منذ 7 من أكتوبر الماضي إثر عملية طوفان الأقصى التي قامت بها المقاومة الفلسطينية.

متابعات-“تعز اليوم”:

ونشر جوليان بورجر، مقالة تحليلية في الصحيفة أكد فيه: إن الشرق الأوسط ظل ينزلق نحو شفا حرب إقليمية منذ الهجوم الذي نفذته حركة حماس على مستوطنات الاحتلال في 7 أكتوبر ورد فعل الاحتلال الشرس في غزة.

وأضاف أنه في غضون ساعات من اندلاع الحرب، بدأ حزب الله في لبنان بإطلاق النار على مستوطنات الشمال تضامناً مع الفلسطينيين، مما أدى إلى شن غارات جوية للاحتلال رداً على ذلك، كما هاجمت قوات الحوثيين في اليمن السفن التابعة للاحتلال أو التي لها علاقة به في البحر.

وأكد الكاتب أن في الوقت نفسه اندلعت احتجاجات في الضفة الغربية على قصف المدنيين في غزة، وسرعان ما سعى “المستوطنون اليهود المتطرفون” إلى ركوب موجة الغضب اليهودية من خلال “الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية وترويع سكانها”.

وأشارت المقال إلى أن القواعد الأمريكية في سوريا والعراق لم تسلم هي أيضا من هجمات متكررة من الجماعات المرتبطة بإيران، مما دفع بواشنطن إلى نقل حاملتي طائرات إلى المنطقة.

ووفقا للكاتب فإن مسارح الصراع المتوترة حاليا لديها القدرة على إشعال “حريق كبير” في الشرق الأوسط، وقد أظهرت الأيام القليلة الماضية كيف أن التصعيد، سواء كان مقصودا أم لا، يمكن أن يدفع الاحتلال إلى مواجهة مفتوحة مع إيران، ويجذب الولايات المتحدة أيضا

قد يعجبك ايضا