تعز اليوم
نافذة على تعز

قائد البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط: الحوثيون لا يظهرون أي علامة لإنهاء عملياتهم في البحر الأحمر

أكد قائد البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط الأدميرال براد كوبر، السبت، أن من وصفهم بالـ”حوثيين” لا يظهرون أي علامة على إنهاء الهجمات المتهورة في البحر الأحمر، في إشارة لعمليات قوات صنعاء المستهدفة للسفن المرتبطة أو المتجهة إلى إسرائيل.

وكالات-“تعز اليوم”:

وأشار كوبر الذي يرأس الأسطول الخامس للقوات الأمريكية، في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس، إلى أنه بعد عشرة أيام من إعلان أمريكا لتحالف حماية “الازدهار” فإن موقف قوات صنعاء لم يتراجع.

وقال كوبر: إن “هناك حاليًا خمس سفن حربية من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة تقوم بدوريات في مياه جنوب البحر الأحمر وغرب خليج عدن.

ولفت إلى أنه منذ بدء العملية، أي حارس الازدهار، أسقطت السفن ما مجموعه 17 طائرة مسيرة وأربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن.

وحاول كوبر تبرير فشلهم في إقناع الكثير من الدول للانضمام إلى التحالف الذي اعلن عنه وزير الدفاع الأمريكي من العاصمة الإسرائيلية تل أبيب، بالقول: “أتوقع أن نحصل في الأسابيع المقبلة على بلدان إضافية”، مشيراً إلى إعلان الدنمارك الأخير.

ووفقا للوكالة فإن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت أن “أكثر من 20 دولة تشارك، لكن عددًا من تلك الدول لم تعترف بذلك علنًا”.

وقال كوبر إنه منذ بدء العملية، كثف الحوثيون استخدامهم للصواريخ الباليستية المضادة للسفن. وأضاف: “نحن على علم بأن هجمات الحوثيين المتهورة ستستمر على الأرجح”.

ويربط مضيق باب المندب الضيق خليج عدن بالبحر الأحمر ومن ثم قناة السويس، يربط الطريق التجاري المهم الأسواق في آسيا وأوروبا.

ووفقا للوكالة فإن: “خطورة الهجمات، التي ألحق العديد منها أضرارًا بالسفن، دفعت العديد من شركات الشحن إلى إصدار أوامر لسفنها بالبقاء في مكانها وعدم دخول المضيق حتى يتحسن الوضع الأمني، فيما اضطرت بعض شركات الشحن الكبرى ترسل سفنها حول أفريقيا ورأس الرجاء الصالح، مما يضيف الوقت والتكاليف إلى الرحلات”.

وبالرغم من كون عمليات قوات صنعاء-الحوثيين الذي جاءت ردا على استمرار العدوان والحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، لا تستهدف سوى السفن المملوكة لإسرائيل أو المرتبطة بها أو المتجهة إليها، إلا أن أمريكا سارعت إلى تشكيل تحالف متعدد الجنسيات لحماية السفن الإسرائيلية، إلا أنه الواقع يثبت أنه لم يكتب لجهوده النجاح حتى اللحظة.

قد يعجبك ايضا