تعز اليوم
نافذة على تعز

صحيفة “ذا كاردل”: التحالف الأمريكي ضد اليمن وسع الخلافات بين الدول الخليجية

نشرت صحيفة “ذا كارديال” البريطانية، الأربعاء، تحليلا تطرق إلى تفاعل الدول الخليجية مع إعلان أمريكا تشكيل تحالف بحري ضد اليمن، معتبرا أن هنالك اتساع في الخلافات بين الدول الخليجية حول الاستراتيجية الأمريكية.

ترجمة خاصة-“تعز اليوم”:

ووفقا للتحليل فإن: ” البداية الهشة لتحالف البحر الأحمر بقيادة الولايات المتحدة تكشف عن وجهات نظر متباينة إلى حد كبير في الخليج العربي بشأن فائدة القوة البحرية، مع توقع تفاقم الخلافات مع بدء الاعتداءات”.

لقد مر أكثر من أسبوع منذ أن كشف وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن قوة المهام البحرية المتعددة الجنسيات “عملية حارس الازدهار” لمواجهة العمليات التي تقوم بها القوات المسلحة اليمنية المتحالفة مع أنصار الله في البحر الأحمر لمحاصرة السفن المتجهة إلى إسرائيل رداً على الحرب على اليمن. غزة.

ومع ذلك، فإن طبيعة البعثة وأهدافها وأعضائها – بما في ذلك البحرين – أصبحت غامضة بشكل متزايد. وبينما أعلنت المنامة مشاركتها، فإن غياب الدولتين الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، السعودية والإمارات العربية المتحدة، يثير أسئلة مثيرة للاهتمام.

وحتى دوافع البحرين غامضة، نظراً لافتقارها إلى أي أسطول بحري ذي أهمية عسكرية، واعتمادها على السفن الصغيرة والقوات القتالية للدفاعات البحرية الخاصة بها. وعلى هذا النحو، فإن الشكوك تحيط بمدى المساهمة العسكرية الفعلية لهذه الإمارة الخليجية الصغيرة.

البحرين تدعم إسرائيل

ويصف أحد زعماء المعارضة البحرينية، الذي تحدث إلى The Cradle بشرط عدم الكشف عن هويته، مشاركة المنامة بأنها “ضرورة ما ليس ضروريا”. ويشير الزعيم إلى ولاءات البحرين المعقدة للولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، بالإضافة إلى عضويتها في مجلس التعاون الخليجي كأسباب محتملة لقرارها الغريب.

لقد صدم موقف الحكومة البحرينية، خاصة وسط هجوم الإبادة الجماعية الإسرائيلي في غزة، الكثيرين داخل البلاد، على الرغم من قرارها الذي لم يحظى بشعبية في عام 2020 بتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال. ومع ذلك، تحت الضغط، استدعت المنامة سفيرها من تل أبيب وأوقفت العلاقات الاقتصادية مؤقتًا في 2 نوفمبر – على الرغم من أن الإسرائيليين يزعمون أنهم لم يتم إبلاغهم رسميًا بسحب السفير البحريني ويقولون إن العلاقات بين البلدين مستقرة.

وقال مصدر بحريني مطلع لصحيفة The Cradle إن هذا الموقف المنفصل يتماشى مع سياسة الحكومة منذ التوقيع على اتفاقيات إبراهيم التي قادتها الإمارات العربية المتحدة وتوسطت فيها واشنطن. ويقول إن الحكومة سعت إلى تبني موقف محايد تجاه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ولم تعترف به كنضال ضد الاحتلال وتتجاهل أهميته للأمن القومي العربي.

ويشير المصدر إلى أن اصطفاف البحرين مع سياسة أبو ظبي يعكس تحولا نحو “المدار الإماراتي على المدار السعودي”. ويتجلى ذلك في تأخرها في المصالحة مع قطر، التي بادرت إليها الرياض لكنها قوبلت بالتردد في المنامة. وبالمثل، كان لدى الإمارات العربية المتحدة نهج أبطأ في استعادة العلاقات مع الدوحة مقارنة بالسعوديين.

الموقف الخاضع للنفوذ الأمريكي

وللبحرين دور تاريخي كحليف عسكري رئيسي للولايات المتحدة منذ عام 1995، عندما فتحت مساحات واسعة من أراضيها الصغيرة لإنشاء مقر إقليمي للأسطول الخامس الأمريكي. وتضم تلك المرافق اليوم حاملة طائرات وعدة غواصات ومدمرات بحرية وعشرات الطائرات المقاتلة وآلاف الجنود الأمريكيين ومقارهم السكنية داخل هذه القاعدة العسكرية التي تعتبر من أكبر مراكز الجيش الأمريكي خارج الولايات المتحدة.

وبحسب المصدر البحريني المذكور فإن القوة البحرية الأميركية المتمركزة في المنامة هي بمثابة “قاعدة أميركية متقدمة للقيام بأعمال واشنطن الاستخباراتية والعسكرية في المنطقة، ويعكس وجودها هيمنة الأخيرة على القرار السياسي في المملكة عند الحاجة”.

والبحرين هي أيضًا المقر الرئيسي للقوة البحرية المشتركة، التي أنشئت عام 2001 لمواجهة ما يسمى بـ”تهديد الإرهاب الدولي”. وتضم القوة 39 دولة، من بينها بريطانيا التي أسست احتلالا عسكريا موسعا على أراضي البحرين، وتحديدا في قاعدة الجفير البحرية منذ عام 2018، والتي مثلت أول قاعدة عسكرية بريطانية في غرب آسيا منذ أربعة عقود.

ويوضح المصدر البحريني أنه في حين أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تمتلكان جميع الموارد التي تحتاجانها في الخليج العربي لإدارة البحرية الجديدة المناهضة لليمن بأنفسهما، فإن ما يحتاجون إليه حقًا هو الغطاء العربي لهذه الأنشطة العدائية:

إنها خطوة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للمنامة. من غير المرجح أن تسفر مشاركة البحرين في التحالف البحري عن نتائج إيجابية للدولة ويمكن أن تشكل تهديدات لأمنها الاستراتيجي، خاصة إذا قررت قوات أنصار الله اليمنية الرد على ضربات حارس الازدهار.

إن استهداف البحرين سيكون بمثابة “الثمرة الدانية” بالنسبة لليمنيين، ليس فقط لأنها صغيرة ولا تستطيع الدفاع عن نفسها إلى حد كبير، ولكن أيضًا لأنها تستضيف قواعد للمعتدين الغربيين الرئيسيين – الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وكما يوضح زعيم المعارضة لصحيفة The Cradle: إن قرار البحرين بالمشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، على الرغم من رفض المملكة العربية السعودية لقادة مجلس التعاون الخليجي بسبب مخاوف أمنية، لا يؤدي إلا إلى إظهار مدى خضوع البحرين للهيمنة الأمريكية وحليفتها الجديدة إسرائيل.

إعادة معايرة الرياض

إن غياب المملكة العربية السعودية عن التحالف جدير بالملاحظة بشكل خاص. وبعد خيبة أملها من السياسات الأمريكية السابقة، بما في ذلك الربيع العربي والاتفاق النووي مع إيران لعام 2015، تبدو الرياض الآن وكأنها تميل نحو المصالحة مع طهران وعززت علاقاتها مع خصوم الولايات المتحدة موسكو وبكين، مما يمثل تحولا في اعتباراتها الاستراتيجية الإقليمية والعالمية.

وبدلاً من الانخراط بعمق في الجهود ضد العدوان الإسرائيلي أو محور المقاومة الذي تقوده إيران، تبدو المملكة العربية السعودية أكثر تركيزاً على تهدئة الصراعات الإقليمية، وخاصة حربها التي دامت ثماني سنوات ضد اليمن. ورحبت المملكة بخريطة الطريق التي وضعتها الأمم المتحدة للسلام والمفاوضات التي توسطت فيها عمان مع صنعاء، مما يشير إلى الرغبة في الخروج من الحرب المدمرة وتحويل تركيزها بعيدا عن الاعتماد الكبير على الدعم الأمريكي.

بالنسبة للسعوديين، فإن الحرب المستمرة في غزة والدور البارز لليمن في محور المقاومة الإقليمي يمثلان فرصة لتخليص أنفسهم من الحرب ضد جارتهم الجنوبية، والتي تؤكد فيها على تسوية محلية بين الأطراف اليمنية وحكومة صنعاء بقيادة أنصار الله. .

وأظهرت الرياض اتجاهها في وقت مبكر من شهر نوفمبر/تشرين الثاني، من خلال استضافة القمة العربية الإسلامية لإظهار التضامن مع غزة “بإخلاص” دون اتخاذ أي إجراء حقيقي. ويبدو أن السعوديين غير مهتمين بالانخراط بشكل كبير في هذا الشجار، سواء لوقف الاعتداءات الإسرائيلية أو لمواجهة “محور المقاومة” الذي يشكل اليمنيون لاعباً حيوياً في صفوفه.

الاستقرار بعد كل شيء، أمر بالغ الأهمية لرؤية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان 2030 ومشاريعها الطموحة مثل نيوم، ومعرض إكسبو 2030، وكأس العالم لكرة القدم 2034، مما دفعها إلى إعادة النظر في مشاركتها في عدوان إقليمي آخر بقيادة الولايات المتحدة لا يقدم سوى القليل من الإيجابيات.

الإمارات العربية المتحدة: الاعتبارات الجيوستراتيجية

ويبدو أن الإمارات، المعروفة بحساباتها الاستراتيجية، تسير بحذر أكبر في المواجهة الإقليمية، وتلعب دوراً قوياً من وراء الكواليس. وعندما هدد أنصار الله الممرات البحرية، تحركت الإمارات لتطوير جسر بري عبر الأراضي السعودية والأردنية إلى إسرائيل لنقل البضائع من شرق آسيا.

وعلى الرغم من أن قيام أبو ظبي بمساعدة الاقتصاد الإسرائيلي بشكل علني أمر محفوف بالمخاطر بينما تفرض تل أبيب حصارًا صارمًا على الفلسطينيين في غزة، إلا أن الإمارات العربية المتحدة، من خلال القيام بذلك، عززت بشكل كبير قيمتها الاقتصادية والسياسية لدولة الاحتلال. وفي هذا، أبدى الإماراتيون ثباتاً على التطبيع الذي قد يؤدي إلى تداعيات خطيرة في حال تصاعد المواجهة الإقليمية.

وبالنظر إلى رد الفعل العكسي المحتمل، فإن الإماراتيين مترددون في دعم إسرائيل علناً من خلال القوة البحرية العسكرية، خوفاً من استياء اليمنيين والاستياء العربي والإسلامي الأوسع. تعطي أبوظبي الأولوية لصورتها كواحة آمنة ومستقرة، مع الأخذ في الاعتبار هجمات أنصار الله الصاروخية والطائرات بدون طيار منذ عام واحد فقط.

في الأساس، تهدف الدولة الخليجية إلى تجنب تعريض مصالحها الأمنية للخطر من خلال الانخراط في أعمال عسكرية غامضة يمكن أن تقوض روايتها المصممة بعناية عن الاستقرار والتقدم.

إن مصير وجدوى عملية “حارس الرخاء” يكتنفها حاليًا عدم اليقين، لا سيما في ضوء النكسات الأخيرة وانسحاب الحلفاء الغربيين المهمين من المشاركة تحت قيادة الولايات المتحدة.

إن الانقسامات بين دول الخليج الفارسي فيما يتعلق بالتحالف البحري تسلط الضوء بشكل أكبر على منطقة تستيقظ على إدراك أن هيمنة واشنطن لم تعد منيعة كما بدت من قبل. ويشير الوعي الناشئ إلى أن اليمن وأعضاء محور المقاومة الآخرين يمتلكون القدرة على فرض معادلة جديدة ضد إسرائيل.

قد يعجبك ايضا