تعز اليوم
نافذة على تعز

“إسرائيل هيوم”: الحصار الذي تفرضه اليمن سيكبد الاقتصاد الإسرائيلي 80 مليار شيكل

قالت صحيفة “إسرائيل هيوم”، الثلاثاء، إن ” الحصار البحري الذي قد يفرض على إسرائيل نتيجة لتهديد الحوثيين قد يؤدي إلى أضرار جسيمة للاقتصاد الإسرائيلي”.

ترجمة خاصة-“تعز اليوم”:

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن تقديرات تكاليف الأضرار الاقتصادية التي سيكبدها اقتصاد إسرائيل تقدر بقيمة 80 مليار شيكل سنويا (21 مليار دولار).

ونقلت الصحيفة عن كبير الاقتصاديين في شركة الاستشارات BDO، شرحه لعواقب التصعيد في البحر الأحمر، بالقول: “أولاً، هو ارتفاع أسعار النقل البحري إلى إسرائيل، كما نتيجة تمديد مسار السفر بحوالي 30 يوماً للسفن التي ستواصل الوصول إلى إسرائيل من الشرق، على طريق طويل يتجاوز أفريقيا، بدلاً من العبور عبر مضيق باب المندب وقناة السويس.

وتابعت:”ثانياً، خطوط الشحن التي ستقرر التخلي تماماً عن العبور في الموانئ الإسرائيلية، ونتيجة لذلك سيكون هناك ضرر على مواعيد التسليم وتوافر المنتجات وارتفاع في الأسعار بسبب النقص في سلسلة التوريد. تتم معظم حركة السفن في العالم بواسطة السفن التي تبحر في خطوط منتظمة وتزور عددًا كبيرًا من الموانئ على طول الطريق. ومن المحتمل أنه بسبب المخاطر العالية، ستفضل بعض الشركات التخلي عن المحطة في الموانئ الإسرائيلية.

“المعنى هو أن البضائع المتجهة إلى إسرائيل من الشرق يجب أن يتم إرسالها إلى ميناء بديل في أوروبا، ومن هناك يتم نقلها، محملة، إلى سفينة أصغر ستنقلها إلى إسرائيل. أي أن الأمر يتعلق بتكلفة الرسوم المزدوجة وتمديد وقت الوصول إلى إسرائيل وتكلفتها.

والنتيجة الثالثة التي يشير إليها هرتسوغ هي الأضرار التي لحقت بالواردات إلى ميناء إيلات، إلى حد إغلاقه. وأضاف: “ميناء إيلات يخضع في الواقع لحصار بحري، مما قد يمنع السفن من الوصول إليه.

خلاصة القول، يقدر هرتسوغ أن “الحصار البحري على الواردات إلى إسرائيل سيتسبب في أضرار تصل إلى 80 مليار شيكل سنويا، وخطر الإغلاق الكامل لميناء إيلات”. هذا بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بالصادرات الإسرائيلية لأسواق الشرق والتي تصل إلى ما يقارب 15 مليار شيكل سنويا.

قد يعجبك ايضا