تعز اليوم
نافذة على تعز

العفو الدولية تؤكد استخدام “اسرائيل” ذخائر الفسفور الابيض في عدوانها على غزة

أكدت منظمة العفو الدولية، المختصة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، استخدام الاحتلال الإسرائيلي لذخائر الفسفور الأبيض في قطاع غزة ولبنان.

الشرق الاوسط – تعز اليوم :

أكدت دوناتيلا روفيرا، كبيرة مستشاري الأزمات في المنظمة، في مقابلة مع قناة سكاي نيوز التلفزيونية البريطانية، أنها فحصت مقاطع فيديو تظهر قذائف مدفعية من الفسفور الأبيض تنفجر فوق قطاع غزة وجنوب لبنان

كما تحدثت مع الأطباء الذين عالجوا تسعة ضحايا في لبنان، وقالت إن الأدلة التي تشير إلى استخدام الفسفور الأبيض لا يمكن دحضها.

وأوضحت روفيرا أن كلاً من إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية لا يلتزمان بالقانون الدولي أثناء الأعمال القتالية. وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي يقوم بقصف عشوائي وغير متناسب، مما أسفر عن مقتل آلاف الأطفال.

وأعربت عن دهشتها إزاء تقاعس المجتمع الدولي في مواجهة هذه الكارثة الإنسانية الضخمة.

وأكدت منظمة حقوق الإنسان الدولية “هيومن رايتس ووتش” سابقًا أيضًا استخدام الاحتلال الإسرائيلي للفسفور الأبيض في غزة.

وأعرب وزير العدل الفلسطيني محمد شلالدة عن رغبة فلسطين في أن تنظر المحكمة الجنائية الدولية في استخدام قوات الاحتلال للأسلحة المحظورة خلال قصف القطاع. كما أشار القائم بأعمال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب إلى أن الحكومة اللبنانية قدمت شكوى إلى مجلس الأمن الدولي تتهم فيها القوات الإسرائيلية باستخدام ذخائر الفسفور الأبيض خلال قصف المناطق الحدودية.

المصدر: تاس

قد يعجبك ايضا