تعز اليوم
نافذة على تعز

نقص المحاليل يهدد حياة مرضى الفشل الكلوي في تعز

حذر مركز الكلية الصناعية في هيئة مستشفى الثورة العامة بمدينة تعز، الأحد، من الكارثة التي سيتسبب بها نقص المحاليل الخاصة بجلسات الغسيل على حياة نحو 500 مريض بالفشل الكلوي.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وأوضح مدير المركز، يوسف الزكري، في تصريح صحفي، أن “المركز يحتاج إلى إمدادات عاجلة للمحاليل من أجل إجراء جلسات الغسيل العاجلة للمرضى؛ لافتا إلى أن المركز يقوم بتنفيذ نحو 2,600 جلسة غسيل كلوي شهريا لنحو 300 مريض يترددون على المركز

وأضاف إن كل مريض يخضع لجلستي غسيل في الأسبوع، بالإضافة إلى جانب تغطية الحالات الإسعافية والطارئة القادمة من المحافظة والمحافظات المجاورة. ودعا مدير المركز إلى سرعة اتخاذ السلطات الصحية والمحلية إجراءات عاجلة لتوفير محاليل ومستلزمات الغسيل الكلوي بشكل عاجل؛ من أجل التخفيف من المعاناة القاسية التي يعيشها مرضى الفشل الكلوي وتهدد حياتهم.

كما أفاد مسؤولون في مركز غسيل الكلى في مستشفى الجمهوري أن هناك نقصا كبيرا في محاليل الغسيل بالمركز الذي يقدم خدماته لنحو 200 مريض. لافتا إلى أن هناك احتياجات كبيرة يتطلبها مركز الغسيل الكلوي لاستمرار عمله وتقديم خدماته للمرضى بشكل أفضل.

وتوجد في مدينة تعز ثلاثة مراكز وهي حكومية لغسيل مرضى الفشل الكلوي، أحدهما في المستشفى العسكري شرقي المدينة، والذي تعرض للتدمير بشكل كلّي خلال الحرب، فيما المركزان اللذان يعملان حالياً يتواجدان في مستشفيي الجمهوري والثورة، ويستقبلان شهريًا قرابة الـ500 شخص مريض بالفشل الكلوي بينهم 151 من خارج المدينة.

وعلى الرغم من المناشدات المتكررة والتحذيرات التي تطلقها الجهات الصحية إلى أن الجهات المعنية بالسلطة المحلية لم تقم بدورها لمعالجة مشكلات نقص المحاليل وانعدام الوقود التي تتكر بشكل روتيني، وتهدد حياة العشرات من المرضى.

قد يعجبك ايضا