تعز اليوم
نافذة على تعز

منظمات عربية تصف ماحدث في الرياض بالانقلات مكتمل الأركان على شرعية وسيادة اليمن

وصفت منظمات عربية، الاثنين، ما حدث من نقل سلطة بين الشرعية والمجلس الرئاسي في العاصمة السعودية الرياض، بالانقلاب مكتمل الأركان، والسابقة الخطيرة في تاريخ الدول.

متابعات_ “تعز اليوم”:

وأعرب المجلس العربي وهو منظمة سياسية غير حكومية للدفاع عن ثورات الربيع العربي، في بيان له، عن استغرابه من الطريقة والإجراءات التي تم من خلالها الإعلان، حيث تم احتجاز الرئيس وعدد كبير من قادة الأحزاب السياسية اليمنية لعدة ساعات في أحد القصور الملكية، بعملية أدار وقائعها ولي العهد السعودي، والضغط عليهم ترهيبا وترغيبا للتوقيع على بيان لنقل السلطة مخالف للدستور اليمني.

وأفاد المجلس بأن هذا الانقلاب يخالف كل الأسس والمرجعيات التي قامت عليها العملية الانتقالية في اليمن، ومنها قرارات مجلس الأمن ومخرجات الحوار الوطني، إضافة إلى كونها سابقة في تاريخ الدول حيث قامت دولة من عاصمتها بالتدخل لقلب نظام الحكم، وتغيير رئيس دولة أخرى، بأدوات الإجبار والإكراه.

وطالب كافة المكونات اليمنية بالتوقف عن التفريط بسيادة اليمن، وكرامة أبنائه تحت أي مبرر، والوقوف على كلمة سواء تحفظ لليمن سيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، وتفضي إلى بناء دولة اليمنيين الديمقراطية، التي تتسع للجميع، وتحفظ حقوقهم وحرياتهم.

ودعا المجلس السلطات السعودية إلى الحفاظ على سلامة الرئيس اليمني، وسلامة عائلته، والتوقف عن كافة الإجراءات التي تفضي إلى التدخل في شؤون الدولة اليمنية، واحترام المواثيق الدولية في التعامل مع الدول الأخرى، وحسن الجوار.

قد يعجبك ايضا