تعز اليوم
نافذة على تعز

بعيدا عن مشاورات الرياض..المبعوث الأممي يقود مفاوضات بين الحوثيين والسعودية في مسقط

التقى المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غرندوبرغ، اليوم الخميس، بالوفد الممثل لسلطة صنعاء “الحوثيين”، في العاصمة العمانية مسقط، للبحث عن مسار مفاوضات بعيدا عن مشاورات الرياض التي دعا لها مجلس التعاون الخليجي.

متابعات خاصة_ “تعز اليوم”:

وقال رئيس وفد الحوثيين محمد عبد السلام، في تغريده له، إنه جراء خلال اللقاء ” استكمال النقاشات حول مقترح الهدنة الإنسانية والعسكرية برعاية الأمم المتحدة”.

ويأتي لقاء المبعوث الأممي بالحوثيين بعد ساعات من عقده لقائه قيادات في الحكومة السعودية وأمين عام مجلس التعاون الخليجي  نائف الحجرف في الرياض التي يعقد فيها مشاورات للأطراف اليمنية الممثلة للشرعية.

ويرى مراقبون أن الحوثيين استطاعوا الاحتفاظ بمسار للمفاوضات السلام برعاية أممية منفصل عن مسار مشاورات الرياض التي تعقد حاليا بدعوة من مجلس التعاون الخليجي وتضم الأطراف اليمنية الحليفة للتحالف، بعد أن كانت السعودية تضغط باتجاه مشاركتهم في المشاورات لتحقق انتصارا سياسيا.

وكان الحوثيين قد اعلنوا وقف عملياتهم العسكرية ضد السعودية وكافة جبهات القتال الأسبوع الماضي، فيما اعلن التحالف وقف عملياته العسكرية في الداخل اليمني يوم أمس الأربعاء، وسط تصريحات أممية متفائلة بإنجاز هدنة خلال شهر رمضان الكريم، الأمر الذي يجعل المؤشرات تدعم خيار الهدنة وتخفيض التصعيد وقد تنجح بأن تأسس للسلام وانتهاء الحرب.

قد يعجبك ايضا