تعز اليوم
نافذة على تعز

طرق حفظ وتخزين الفواكة والخضروات..معلومات تهمك

تخزين الفواكه والخضروات من الأشياء المهمة لإبقائها أطول فترة صالحة للأكل، لاسيما مع الاختلاف المتسارع لدرجات الحرارة على مدار الأسبوع الواحد أو حتى يوميا، واختلاف درجة نضج هذه الأطعمة، وفقا لهذا الأمر.

متابعات- “تعز اليوم”:
جزء من محددات حفظ الفواكه والخضروات هو إنتاجها لـ”الإيثليين”، وهو غاز تنتجه بعض الفواكه والخضروات عند النضج، وعليه يتحدد طريقة التخزين المناسبة.

وقد لا يعرف الكثيرين أن هناك بالفعل أطعمة يجب ألا تُخزَّن بالقرب من بعضها البعض بسبب غاز الإيثيلين، والذي يمكن أن يدمِّر الأطعمة الأخرى من حوله.

الفراولة:

عادةً ما تقطف الفراولة عندما تنضج تماماً. ولن يكون تخزينها خارج الثلاجة أفضل حل، لذا قم بوضعها في الثلاجة حيث يتم خنق إنتاج الإيثيلين ويجب إبعادها عن المواد الحساسة للإيثيلين.

تبقى الفراولة صالحة لمدة 2 إلى 3 أيام في الثلاجة وحتى 8 إلى 12 شهراً في الفريزر.

الطماطم:

نظراً لأن إنتاج الإيثيلين للطماطم يحدث بمعدل معتدل، يمكن تخزين الطماطم في المخزن لمدة تصل إلى 7 أيام بمجرد نضجها.

ومع ذلك، نظراً لأن التعرض للإيثيلين يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على العديد من الخضراوات، يوصى بشدة بتخزين الطماطم مثل الفاكهة الأخرى المنتجة للإيثيلين في سلة بمفردها.

والأمر الذي قد يستغربه الكثيرون أن وزارة الزراعة الأمريكية لا توصي بتخزين الطماطم في الثلاجة لأنها قد تؤثر على النكهة، وإذا كنت تريد أن تدوم، يمكن أن تبقى الطماطم في الفريزر لمدة شهرين.

التفاح:

التفاح أحد أكثر منتجي الإيثيلين شيوعاً، لذا يجب حفظه بعيداً عن الفاكهة الأخرى ، ومن المثير للاهتمام حول التفاح هو كيفية تأثير الإيثيلين عليه بناءً على المدة التي تم قطف التفاح فيها.

ويدوم التفاح 3 أسابيع في مخزن الفاكهة والخضراوات، أو من 4 إلى 6 أسابيع في الثلاجة، أو 8 أشهر في الفريزر ، لذلك، من الأفضل تخزينه في وعاء في وسط طاولة الطعام ولكن بمفرده.

المانجو:

في حين أن إنتاج الإيثيلين للمانجو أقل مقارنة بالفاكهة الأخرى، فإنه لا يزال ينضج من الغاز ، ويمكن أن يبقى المانجو في المخزن لمدة 3 إلى 5 أيام، أو لمدة تصل إلى أسبوع في الثلاجة. ويمكن تخزينه في الفريزر لمدة من 6 إلى 8 أشهر.

الكمثرى:

تنضج الكمثرى بشكل أسرع عند تعرضها لدرجات حرارة أكثر دفئاً، ولكن بوتيرة أسرع بكثير ، وإذا كنت تريد أن يمتد نضج الكمثرى لفترة أطول، فإن وضعها في بيئة أكثر برودة سيقلل من إنتاج الإيثيلين.

ويمكن أن تدوم الكمثرى من يوم إلى يومين بمجرد نضجها في المخزن، وتستمر من 3 إلى 5 أيام في الثلاجة، أو شهرين في الفريزر.

البروكلي:

عند تعريض البروكلي لمنتجي الإيثيلين، تقل مدة الصلاحية بنسبة 50% ، وعند تخزينه بشكل منفصل، فإن البروكلي لا يستمر إلا من 3 إلى 5 أيام في الثلاجة، لذلك إذا كان بالقرب من أحد منتجي الإيثيلين، فهذه فترة صلاحية قصيرة للغاية لهذا النوع من الخضراوات.

ومع ذلك، فإن البروكلي يستمر لمدة تصل إلى 10 إلى 12 شهراً في الفريزر، لذلك قد يكون التجميد أفضل طريقة للحفاظ عليه طازجاً.

الجزر:

عند التعرض للإيثيلين، سيبدأ الجزر في تكوين نكهة مُرة، بينما يستمر بقاء الجزر لمدة تصل إلى أسبوعين إلى 3 أسابيع في الثلاجة، عند تعريضه للإيثيلين، ستظهر النكهة المُرة بعد أسبوعين.

وإذا كنت تفضل التجميد، فإن الجزر يستمر لمدة 10 إلى 12 شهراً في الفريزر.

الخيار:

تميل معظم خضراوات القرع إلى أن تكون حساسة للإيثيلين، بما فيها الخيار ، ويعاني الخيار من اصفرار وتسوس متسارعين عند تعرضه للإيثيلين، خاصةً عند تخزينه بجوار الموز أو البطيخ أو الطماطم ، ويستمر الخيار من 4 إلى 6 أيام في الثلاجة،

الخضروات الورقية:

على الرغم من أن بعض أنواع الخضراوات الورقية يمكن أن تدوم لفترة أطول من غيرها، فإن معظمها شديد الحساسية للإيثيلين ، وسوف يتغير لون الخس والسبانخ في مناطق معينة، ويتعرضان لبعض البقع.

لذلك، إذا كنت تخطط لصنع سلطة من الخضار الورقية التي تختلط مع منتج الإيثيلين (مثل التفاح أو الطماطم)، فقد يكون من الأفضل جعل السلطة طازجة واستهلاكها يومياً للحصول على أفضل جودة.

قد يعجبك ايضا