تعز اليوم
نافذة على تعز

بسبب حرب اليمن..محامون يطالبون باعتقال بن سلمان في محاكم بريطانيا

كشفت صحيفة The Guardian البريطانية، عن تقديم مجموعة من محامي حقوق الإنسان لشكوى قانونية في بريطانيا ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ونظيره الإماراتي محمد بن زايد وقائمة من الشخصيات البارزة في النظامين بتهمة التورط بجرائم حرب في اليمن.

متابعات_ “تعز اليوم”:

وتعمل المجموعة، حسب تقرير الصحيفة الذي نشر الأربعاء 20 أكتوبر/تشرين الأول 2021، تقديم ملف للشرطة والنيابة البريطانية يزعم أنّ 20 فرداً من النخب السياسية والعسكرية في البلدين الخليجيين متهمون بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، مع مطالبةٍ بالقبض عليهم مباشرة في حال دخولهم لندن.

ورجحت الصحيفة، أن أن تشمل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ونظيره الإماراتي محمد بن زايد، رغم أن  مجموعة المحامين Guernica 37 لم تنشر القائمة الكاملة بأسماء أولئك المتهمين حتى اللحظة.

وأمضت مجموعة المحامين نحو عامٍ كامل في إعداد القضية الجديدة ضد القيادتين السعودية والإماراتية، وسوف تُقدم المجموعة ملفاً من 200 صفحة إلى شرطة العاصمة وخدمة ادعاء التاج البريطاني، ويتضمن الملف أدلةً على لسان عائلات ضحايا عمليات القصف التي نفذها التحالف بقيادة السعودية داخل اليمن.

وأشار التقرير إلى أن الملف سيركز تحديداً على ثلاثة أحداث مثيرة للجدل، تشمل غارة مقاتلات التحالف على حافلة مدرسية بشمال اليمن في شهر أغسطس/آب عام 2018، والتي تسببت في مصرع 26 طفلاً على الأقل وجرح أكثر من 19 آخرين.

أما الواقعة الثانية فهي قصف إحدى الجنازات في العاصمة صنعاء خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2016، والذي يُعتقد أنّه تسبب في مصرع 140 شخصاً على الأقل وجرح 600 آخرين. وكان التحالف الذي تقوده السعودية قد اعترف بمسؤوليته عن الهجوم في ذلك الوقت.

فيما الأخيرة، سيتضمن الملف المُقدّم أدلةً تتعلق بمزاعم تعذيب وقتل المدنيين في عدن جنوب اليمن، وذلك على يد مرتزقة من كولومبيا وتحت إشراف شركة عسكرية أمريكية خاصة مُتعاقدة مع الإمارات.

الصورة نشرتها الصحيفة، رابط التقرير: https://www.theguardian.com/world/2021/oct/20/lawyers-to-submit-yemen-war-crimes-dossier-to-uk-police

قد يعجبك ايضا