تعز اليوم
نافذة على تعز

بيان لهيئة حماية البيئة يكشف وجود تلوث نفطي في سواحل عدن

أكدت الهيئة العامة لحماية البيئة، الأحد، حادثة التلوث النفطي التي شهدتها سواحل منطقة “الهرم” في مديرية البريقة بمدينة عدن، جنوبي اليمن، مشيرة إلى وقوع حوادث مشابهة وكاشفة أخطار عديدة تهدد البيئة البحرية.

متابعات-“تعز اليوم”:

وأشارت الهيئة، في بيان لها، إلى أن “مختصيها رصدوا  في 13 أغسطس تلوث بمخلفات المشتقات النفطية في ساحل منطقة المهرام، وقد قدر طول الشريط الذي تعرض للتلوث بحوالي 250-300 متر.”.

 

وأوضح البيان: ” نتيجة المخلفات النفطية أدت إلى تشكل حبيبات الدامر (Tar balls) في بقية الشريط الساحلي باتجاه فندق القصر حيث ولازالت اثار تشكل حبيبات الدامر موجودة على طول الساحل حيث تم رصدها خلال الأيام 14, 15, 16 أغسطس2024م.”

ولفت البيان إلى أنه قد تم “رصد حالة تلوث مماثلة في مطلع شهر يوليو الماضي في الساحل الواقع خلف المحطة الكهروحرارية – موقع عشش الصيادين بإتجاه منطقة الفارسي – مديرية البريقة في شهر يوليو الماضي”.

وأوضح أن حادثة التلوث السابقة كانت ناتجة عن تسرب نفطي من “الناقلة كورال المتواجدة في حرم ميناء عدن الدولي بسبب دخول مياه البحر إلى الفتحات الموجودة على سطح الناقلة وخروج الزيوت منها على شكل دفعات”.

ونوه البيان إلى “وجود تاج جانح قبال شاطئ منطقة الحسوة يتم تقطيعه دون وجود أي رقيب عليه من الجهات المختصة”.

وأكدت الهيئة أن “استمرار وجود العديد من السفن المتهالكة والتي حالتها سيئة جداً في حرم ومنطقة رمي المخطاف بميناء عدن الدولي إلى يومنا هذا، يشكل أحد مصادر القلق لاستمرار تلوث البيئة البحرية وشواطئ المنطقة بالمخلفات النفطية واثارها الضارة على مختلف التنوع الحيوي المميز والتي تعتمد عليه شريحة واسعة من الصيادين كمصدر أساسي لرزقهم”.

وتابع البيان: ” ناهيك عن الأضرار البيئية الأخرى الناجمة عن تلوث الشواطئ والتي تعتبر متنفس للأهالي وزوار مدينة عدن كما تعتبر شواطئ مدينة عدن وبحارها موئلاً ملائماً للعديد من أنواع الطيور المستوطنة والمهاجرة وخاصة خلال فصل الشتاء”.

ووجه البيان رسالة إلى الجهات المسؤولة عن التلوث، مفادها:

1- ضرورة الإسراع بتفريغ المواد النفطية المخزونة داخل صهاريج ومحركات السفن المتهالكة في حرم ومنطقة رمي المخطاف بميناء عدن الدولي.

2- الإسراع في تعويم السفن المتهالكة المتواجدة حالياً في حرم ومنطقة رمي المخطاف بميناء عدن الدولي واخراجها إلى خارج محيط ميناء عدن الدولي وتفكيكها وكذلك السفن الغارقة والتي تعيق حركة الملاحة البحرية.

3- إلزام ملاك السفن المتهالكة المتسببة بالتلوث للبيئة البحرية ولشواطئ المنطقة بمعالجة الضرر البيئي وفق أحكام المادة 79 من قانون حماية البيئة رقم 26 لسنة 1995م.

قد يعجبك ايضا