تعز اليوم
نافذة على تعز

بخصوص سبب وصول الطائرة يافا إلى تل أبيب.. موقع عبري يرجح رواية الحوثيين

رجح موقع واي نت العبري، السبت، رواية قوات صنعاء-الحوثيين، حول سبب وصول الطائرة المسيرة “يافا” إلى تل أبيب والتي تشير إلى أنه لم يتم رصد الطائرة من قبل منظومات الدفاع الجوي.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وقال الموقع، في تقرير له، سيحقق الجيش الإسرائيلي في الفشل في فهم كيفية ترك المدنيين والأهداف الحساسة مثل السفارة الأمريكية مكشوفة – خاصة في مواجهة احتمال نشوب حرب شاملة”.

وتابع: “لم يصدر أي إنذار عن الانفجار الهائل الذي هز سماء تل أبيب الليلة (بين الخميس والجمعة) وسمع دويه على مسافة. تسببت الطائرة بدون طيار التي توغلت في مقتل رجل وعدد من الجرحى ، ومن رد الجيش الإسرائيلي يمكننا أن نعرف أن هذا لم يكن أقل من خلل عملياتي خطير”.

وأضاف: “يبدو أنه لم يرصد أي رادار للجيش الإسرائيلي على الأرض، في الجو أو في البحر، الطائرة بدون طيار المعادية من أجل إطلاق إنذار للسكان في محاولة لمنع إلحاق الضرر بأصول استراتيجية دولية – على بعد عشرات الأمتار من مبنى السفارة الأمريكية. في تل أبيب، عمى كامل في الوقت الذي تكون فيه جميع الأنظمة في حالة تأهب وفي حالة تأهب قصوى ودعونا نتذكر: هذه ليست مناطق قريبة من الحدود، حيث من الواضح أن وقت التحذير أقصر بكثير”.

وخلص الموقع: “يثير الحادث تساؤلات صعبة حول التعامل مع تهديدات من هذا النوع على نطاق مختلف في حرب شاملة ضد حزب الله وربما. ضد الساحات الأخرى كذلك”.

وكانت السلطات الرسمية للكيان قد حاولت تقديم فشلها في اعتراض الطائرة “يافا” بكونه عائد على خطأ في التقدير البشري لوحداتها قواتها وليس مرده فشلا للمنظومة الدفاعية برمتها، إلا أن تلك الرواية كانت محل تشكيك من الإعلام العبري نفسه.

قد يعجبك ايضا