تعز اليوم
نافذة على تعز

بتهمة تهريب المخدرات.. القبض على دبلوماسي يمني في هولندا

أفادت صحيفة هولندية، الأربعاء، عن إلقاء الشرطة الهولندية على دبلوماسي يمني سابق من سفارة اليمن بربوما في شيفول، بتهمة الاشتباه بتهريب المخدرات والمشاركة في منظمة إجرامية.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وقالت صحيفة “De Telegraaf ” الهولندية أن الدبلوماسي السابق، طارق محمد حسين حاتم، البالغ من العمر 35 عاماً يشتبه في متاجرته بالمخدرات في إيطاليا وربما أساء استخدام دوره كدبلوماسي في أنشطة إجرامية. وقالت “ربما تكون سفارة اليمن متورطة أيضًا”.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم النيابة العامة في أمستردام أن طارق اعتقل في هولندا بناءً على مذكرة اعتقال أوروبية.

وبحسب النيابة العامة، فقد تم الآن تقديم المشتبه به أمام غرفة المساعدة القانونية الدولية، التي ستبت في تسليمه إلى إيطاليا يوم الخميس. ومحكمة روما هي التي أصدرت مذكرة اعتقال أوروبية بحقه وطلبت تسليمه. ويشتبه رسميا أن اليمني يتاجر بالمخدرات ويشارك في منظمة إجرامية.

وطبقا لما أوردته وسائل إعلام أيطالية فإن طارق يبرز اسمه من بين قائمة تضم 34 مشتبهًا بهم، معظمهم من الإيطاليين والصينيين، والذين أرادت المحكمة في روما الحكم عليهم بالسجن.

وقالت “في الواقع، لم تكن متاجر الملابس الصينية للاستيراد والتصدير وحدها متورطة في غسل تجارة مخدرات دولية تبلغ قيمتها مئات الملايين من اليورو”.

وذكرت أنه “عندما كان ضباط الشرطة الإيطالية يتابعون عملية غسيل الأموال، تفاجأوا بالعثور على سيارة تحمل لوحة أرقام السلك الدبلوماسي تبين أنها تنقل المخدرات. وكان حاتم يتمتع بحصانة دبلوماسية، لذا لم يكن بوسع الشرطة أن تفعل أي شيء ضده. وكانت هناك شهادات ضده من النادمين، بما في ذلك من شريكه البرازيلي الذي عاش معه”.

وأفادت أن مقاطع فيديو أظهرت قيامه بنقل 5 كيلوغرامات من الكوكايين في 29 ديسمبر 2020 و100 كيلو غرامات من الحشيش في 7 يناير 2021، لكن الشرطة الإيطالية لم تتمكن من التدخل.

وقالت “كان عليه أن ينتظر اللحظة التي ترفع فيها حصانته الدبلوماسية. حاتم، مثل شريكه البرازيلي، عمل ساعي مخدرات للإيطاليين سيمون وفابريزيو كابونيا وأنطونيو غالا. الأخير، وفقا لمحادثات هاتفية تم التنصت عليها، وجد أنه من المناسب استخدام سيارة الخدمة الدبلوماسية لنقل المخدرات”.

وتابعت “عاد اليمني بعد ذلك إلى بلاده ثم توجه إلى هولندا. كان يقيم في فندق Van der Valkhotel في Goes ولم يكن يتمتع بعد بالحصانة الدبلوماسية في ايطاليا.

وبحسب وكالة الأنباء الإيطالية أنسا، فقد تقدم بالفعل بطلب للحصول على اعتماد دبلوماسي في سفارة اليمن في هولندا، لكن ذلك لم يكتمل بعد، خلال هذه الفترة، لم يكن حاتم يتمتع بعد بالحصانة الدبلوماسية، وبالتالي يمكن اعتقاله.

وبشأن ما إن كانت سفارة اليمن متورطة أيضًا، تساءلت الصحيفة بالقول: إلى أي مدى كانت سفارة اليمن في روما على علم بتهريب المخدرات للدبلوماسي.

قد يعجبك ايضا