تعز اليوم
نافذة على تعز

جنرال في الاحتلال الإسرائيلي يعترف: “هُزمنا في غزة وجيشنا يتآكل”

أقر جنرال إسرائيلي سابق بهزيمة جيش الاحتلال الإسرائيلي أمام المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، محذرا من عجز إسرائيل عن خوض “حرب إقليمية محتملة في المنطقة”.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وفي مقال له في صحيفة معاريف قال جنرال الاحتياط إسحاق بريك “إن إسرائيل خسرت الحرب في جبهة غزة مع حركة حماس، ويرجع ذلك جزئيا إلى تآكل جيشنا البري حتى العظم في السنوات الـ20 الماضية”.

واكد بريك -الذي يطلق عليه الإسرائيليون لقب “نبي الغضب” بسبب تنبئه بهجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي- أن القوات الإسرائيلية تواجه نقصا في الأسلحة والعتاد، كما أن القوات البرية تآكلت في السنوات العشرين الماضية. واستشهد على ذلك بالقول “لا يستطيع الجيش حتى أن يبقي أكثر من فرقة – فترة قصيرة في أراضي قطاع غزة الذي احتله حيث إنه ليس لديه فائض في القوات بعد تخفيض 6 فرق، ولا يوجد من يحل محل القوات المتقاتلة”.

ولكنه اعتبر أن إسرائيل “لا يزال لديها الوقت للاستدراك وإيجاد الحلول”، مشيرا إلى الاقتراحات التي قدمها لمشاركة 5 فرق من الخبراء لإعداد برنامج لترميم قدرات جيش الاحتلال.

وأكد أن الحل الجذري هو “الاستبدال الفوري للمسؤولين عن الفشل في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على المستويين السياسي والعسكري، وتشكيل حكومة جديدة لديها القدرة على إعادة القطار إلى مساره”.

قد يعجبك ايضا