تعز اليوم
نافذة على تعز

معتقل منذ 6 أشهر.. العفو الدولية تطالب السعودية بالإفراج عن مواطن يمني

طالبت منظمة العفو الدولية، السبت، السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن مواطن يمني يحمل الجنسية الهولندية، تم اعتقاله في المملكة منذ ستة أشهر.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وقالت منظمة العفو: إن ” فهد رمضان ” وهو مواطن يمني هولندي، محتجز تعسفياً في سجون المملكة دون تهمة أو الحصول على تمثيل قانوني منذ أكثر من ستة أشهر.

واوضحت المنظمة إنه “في 20 نوفمبر 2023، وبعد يومين من وصوله إلى السعودية، تلقى رمضان اتصالاً من إدارة المباحث الجنائية في جدة، يطلب منه التوجه لقسم الشرطة دون مزيد من التوضيح”.

وأضافت “لدى وصوله إلى مركز الشرطة في اليوم نفسه، قامت قوات الأمن باحتجازه تعسفياً دون إبداء سبب أو السماح له بالاتصال بمحامي. وسُمح له بإجراء مكالمة قصيرة مع زوجته، لكن لم يُسمح له بإبلاغها بمكان احتجازه”.

وعلقت مديرة منظمة العفو الدولية في هولندا، داغمار أودشورن، على اعتقال المواطن اليمني “فهد رمضان” بالقول: إنه “من المؤسف أن السلطات السعودية تعتقل فهد رمضان منذ أكثر من ستة أشهر دون أن توجه إليه أي تهمة أو تمنحه فرصة للطعن في احتجازه، بينما تحرمه في الوقت نفسه من الحصول على الرعاية الطبية الكافية والتمثيل القانوني”.

وأضافت أنه “في يناير الماضي، عينت أسرة رمضان محاميا حاول زيارته في السجن لكن لم يسمح له برؤيته، وبحسب العائلة، أبلغت سلطات السجن المحامي بأنه لا ينبغي له التدخل في القضية”.

وتابعت “ويجب على السلطات السعودية إطلاق سراح رمضان فوراً، ما لم تكن هناك أدلة تشير إلى الاشتباه في تورطه في جريمة جنائية لا تنتهك القانون والمعايير الدولية لحقوق الإنسان”.

واستكملت أنها “في انتظار إطلاق سراحه”، مؤكدة على ضرورة “السماح لرمضان بالرعاية الطبية الكافية، والحصول على التمثيل القانوني، وزيارات منتظمة من السفارة الهولندية في الرياض”.

قد يعجبك ايضا