تعز اليوم
نافذة على تعز

تصعيد اقتصادي.. مركزي عدن يوقف التعامل مع مجموعة من البنوك التجارية في صنعاء

أصدر البنك المركزي التابع لسلطة الشرعية في عدن، الخميس، قرارا بوقف التعامل مع مجموعة من البنوك التجارية والأهلية، لعدم انصياعها لقراره بنقل مراكزها الرئيسية من صنعاء إلى عدن، في خطوة تصعيدية ضد مركزي صنعاء.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وتضمن القرار وقف التعامل مع كلا من البنوك الآتية:” بنك التضامن وبنك اليمن والكويت ومصرف اليمن والبحرين الشامل وبنك الأمل للتمويل الأصغر وبنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي وبنك اليمن الدولي”، وهي أشهر بنوك ومصارف البلد.

وكانت جمعية البنوك والصرافين، قد رفضت قرار المركزي التابع للشرعية في نقل فروعها الرئيسي من صنعاء إلى عدن، معتبرة القرار بغير قانوني من جهة، ومبدية تخوفها من الاضطراب الأمني والسياسي الذي تشهده عدن.

كما أصدر مركزي عدن قرارا بسحب العملة النقدية المحلية من الفئة القديمة والتي يتم التعامل بها في المناطقة الواقعة لسيطرة سلطة صنعاء-الحوثيين، في خطوة لم يتضح هدفها حتى اللحظة.

فيما حمل البنك المركزي في صنعاء التابع لسلطة أنصار الله-الحوثيين، النظام السعودي مسؤولية القرارات الأخيرة لبنك عدن، معتبرا أن تلك القرارات تأتي ضمن الضغوط الأمريكية البريطانية المفروضة على حكومة صنعاء نتيجة لعملياتها المساندة لغزة في البحر الأحمر.

قد يعجبك ايضا