تعز اليوم
نافذة على تعز

مع إعلانهم التحضير لخامسة وسادسة| تعرف على مراحل تصعيد الحوثيين ضد “إسرائيل”

 أسبوع فقط بين إعلان قوات صنعاء التابعة لحركة أنصار الله-الحوثيين دخولها في المرحلة الرابعة من التصعيد ضد الاحتلال الإسرائيلي، وبين تأكيد قائد الحركة، عبدالملك الحوثي، اليوم الخميس، أنهم يسعون ويحضرون للمرحلة الخامسة والسادسة، فما أبرز ما تضمنته مراحل التصعيد الأربع، وما هي المتغيرات التي تقف خلف تصاعد مستوياتها؟

خاص-“تعز اليوم”:

في كلمة متلفزة، قال الحوثي :”من الآن نحن نفكر أيضا في المرحلة الخامسة والمرحلة السادسة ولدينا خيارات مهمة جدا وحساسة ومؤثرة على الأعداء”، مؤكدا “أنه ليس هناك بالنسبة لنا أي خطوط حمراء يمكن أن تعيقنا عن تنفيذ عملياتنا”.

وأشار الحوثي إلى أن تصاعد عملياتهم يحكمه تطورات الوضع الميداني والإنساني في غزة، مؤكدا أن ما زال في جعبتهم في إطار المرحلة الرابعة الكثير من بنك الأهداف والعمليات الحساسة ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي.

في هذا التقرير نقدم نبذة مختصرة عن المراحل الأربع لتصعيد قوات صنعاء-الحوثيين اسنادا للمقاومة الفلسطينية في غزة، كالاتي:

المرحلة الأولى: انطلقت منتصف نوفمبر الماضي، تضمنت استهداف جميع السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، حيث تم تنفيذ عدد من العمليات أبرزها السيطرة على سفينة جلاكسي ليدرز.

المرحلة الثانية: دخلت في منتصف ديسمبر الماضي، تضمنت استهداف جميع السفن المتجهة إلى موانئ الكيان الإسرائيلي عبر البحر الأحمر بغض النظر عن ملكية تلك السفن، فطالما سترسو في موانئ إسرائيلية عابرة البحر الأحمر فهذا يعني أنها هدف.

المرحلة الثالثة : جاءت بالتزامن ردا على انطلاق عمليات التحالف الأمريكي البريطاني المساند لإسرائيل وتنفيذه غارات جوية ضد مواقع قوات صنعاء في عدد من المحافظات اليمنية.

وتضمنت المرحلة الثالثة استهداف السفن الإسرائيلية والسفن الذاهبة للموانئ الإسرائيلية عبر طريق راس الرجاء الصالح، وهو المسار البديل عن البحر الأحمر للسفن المتجهة نحو إسرائيل، بالإضافة إلى استهداف السفن الأمريكية والبريطانية.

سفينة “جلاكسي ليدر” بعد السيطرة عليها من قبل قوات صنعاء-الحوثيين.

في مطلع شهر مايو الجاري، أعلنت قوات صنعاء دخولها في المرحلة الرابعة من التصعيد، والتي تتضمن جزئيين أساسين:

الأول: استهداف أي سفينة تصل إلى إسرائيل بمعنى أن وصول أي سفينة عبر المتوسط سيجعلها هدفا في أي مكان وفي أي وقت.

فيما الجزء الأخر متوقف على دخول الاحتلال الإسرائيلي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، ففي تلك الحال تهدد قوات صنعاء على استهداف الشركات التي تتعاون مع الموانئ الإسرائيلية بغض النظر عن وجهة تلك السفن.

اليوم وبعد أسبوع فقط من إعلان المرحلة الرابعة، وفي ظل المتغيرات السياسية والميدانية في مشهد الحرب في غزة والمتمثلة برفض حكومة الكيان مقترح وقف إطلاق النار الذي رعته كلا من مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية ووافقت عليه حماس، وتمهيد قواتها لعمليات برية لاجتياح واحتلال رفح، يؤكد الحوثي استعدادهم وتحضيرهم للانتقال لمراحل متقدمة من التصعيد، خامسة وسادسة بسقف مفتوح وموقف ثابت.

قد يعجبك ايضا