تعز اليوم
نافذة على تعز

مقرا بالفشل أمام الحوثيين| قائد العمليات البحرية الأوربية يؤكد عدم قدرتهم البقاء في البحر الأحمر

كشفت مجلة “دير شبيغل” الألمانية، الاثنين، عن إقرار قائد العملية البحرية الأوروبية في البحر الأحمر (اسبيدس) الأميرال فاسيليوس، عن فشله وعجزه في إنجازه مهمته، نتيجة لانسحاب السفن الحربية الأوربية تحت تأثير هجمات قوات صنعاء-الحوثيين.

ترجمة-“تعز اليوم”:

وقالت المجلة في تقرير لها: “بعد مرور ثلاثة أشهر على إطلاقها، لم يعد لدى مهمة الاتحاد الأوروبي “أسبيدس” ما يكفي من السفن الحربية لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر”.

 

ووفقا لمعلومات المجلة فإن” الأميرال فاسيليوس جريباريس، قائد عمليات المهمة، حذر بشكل عاجل في اجتماع سري في بروكسل الأسبوع الماضي من أنه بعد انسحاب الفرقاطة الألمانية “هيسن” لن يكون لديه سوى ثلاث سفن حربية تحت تصرفه للأشهر المقبلة، وهذا يعني أنه لم يعد قادراً على القيام بمهمة حماية السفن من هجمات الحوثيين”.

 

وأردف “نحتاج للمهمة على الأقل عشر سفن حربية، والدعم الجوي من طائرة بدون طيار أو طائرة دورية بحرية ضروري”.

ووفقا لقائد العملية البحرية الأوروبية في البحر الأحمر فإن الخطر الناجم عن الهجمات من اليمن أصبح أكثر حدة من أي وقت مضى.

وأكد أن “الحوثيون نجحوا في شل قدرات الدفاع الجوي لسفن الاتحاد الأوروبي بسرب من الطائرات بدون طيار وإلحاق أضرار بسفينة تجارية”.

 

وبرر الأميرال ذلك بالقول إن “السفن الحربية الأوربية تمتلك دفاعات حديثة مضادة للطائرات يمكنها مكافحة أهداف متعددة في نفس الوقت، ولكن مع وجود سرب كامل من الطائرات بدون طيار، حتى أقوى الأنظمة تستسلم في مرحلة ما”.

 

ورجحت المجلة عدم تلقي قائد العملية البحرية الأوروبية في البحر الأحمر سفنًا إضافية، على الرغم من النداء العاجل الذي وجهه.

 

ونقلت المجلة عن دبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي تأكيدهم أنه لم يتم استعادة العبور الكامل للسفن في البحر الأحمر كما كان من قبل على الرغم من مهمة الاتحاد الأوروبي والعملية الموازية التي تقودها الولايات المتحدة “حارس الرخاء.

قد يعجبك ايضا