تعز اليوم
نافذة على تعز

في شهادة للتاريخ| خبير أممي: تجويع إسرائيل المتعمد لغزة أمرا غير مسبوق ووحشي

قال المقرر الخاص للأمم المتحدة مايكل فخري إن تجويع إسرائيل المتعمد لقطاع غزة أمر غير مسبوق، مؤكدا أنه لم” نر قط سكاناً مدنيين يعانون من الجوع بهذه السرعة الكاملة وبهذه السرعة. لم يحدث هذا قط في التاريخ الحديث”.

متابعات خاصة-” تعز اليوم”:

ونشر موقع “مونديلس” الأمريكي توضيحا على لسان المقرر الخاص للأمم المتحدة مايكل فخري، الذي أعلن مع سبعة من زملائه من خبراء الأمم المتحدة في بيان لهم صادر في 5 مارس الجاري، أن “إسرائيل تقوم بتجويع” غزة عمداً، وأن “المجاعة واسعة النطاق” في القطاع المحاصر والمتعرض للوحشية “وشيكة”.

موقع “تعز اليوم”، يعيد نشر أبرز ما ورد في التقرير كالاتي:

في منتصف ديسمبر/كانون الأول، بعد شهرين ونصف من الحرب الإسرائيلية على غزة، أفادت لجنة من خبراء المجاعة تابعة للأمم المتحدة أن أكثر من نصف مليون من سكان غزة يواجهون جوعاً كارثياً، وأن 2.3 مليون نسمة جميعهم يعانون من أزمة، وأن الوضع “يتدهور بسرعة”. “.

عشية تقييم المتابعة الذي تجريه لجنة مراجعة المجاعة ، فإن المجاعة القسرية في غزة تزداد سوءا وبسرعة.

وفي بيان صدر في 5 مارس/آذار ، أعلن سبعة خبراء من الأمم المتحدة أن “إسرائيل تقوم بتجويع” غزة عمداً، وأن “المجاعة واسعة النطاق” في القطاع المحاصر والمتعرض للوحشية “وشيكة”.

وتحدثت موندويس مع المؤلف الأول للبيان، مايكل فخري ، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في الغذاء.

وقال فخري لموندويس : “إنه مجرد نوع من التطور بسرعة لم نشهدها من قبل” . “لم نشهد قط أطفالاً يُدفعون نحو سوء التغذية بهذه السرعة. كل هذا كان يمكن الوقاية منه”.

“ليس لدي أدنى شك – وهذا مرة أخرى بالتشاور مع الخبراء في جميع أنحاء العالم – ليس لدينا جميعًا أدنى شك في أن الرعب والأعداد ودرجة الجوع ودرجة الوفاة بسبب سوء التغذية ستكون أعلى مما نستطيع للقياس الآن.”

ووفقاً لمسؤولي الصحة في غزة و”أحد كبار الأطباء”، الذين استشهدت بهم وكالة أسوشيتد برس في 8 مارس/آذار، فقد توفي ما لا يقل عن 20 شخصاً بسبب الجفاف وسوء التغذية في مستشفيي كمال عدوان والشفاء في شمال غزة، كما توفي ستة عشر طفلاً مبتسرين بسبب الجفاف. الاضطرابات “المرتبطة بسوء التغذية” في مستشفى رفح الإماراتي.

في 10 مارس/آذار، أفادت قناة الجزيرة عن 25 “حالة وفاة معروفة بسبب الجوع” في شمال غزة.

لكي يتم إعلان المجاعة في غزة، يجب استيفاء ثلاثة معايير، كما يقول مايكل فخري. أولا، يجب أن يواجه ما لا يقل عن 20 في المائة من سكانها الجوع. ثانياً، يعاني واحد من كل ثلاثة أطفال من “سوء التغذية الحاد أو الهزال”.

مؤشر المجاعة الثالث – وهو أصعب قياس في الحروب التي يُمنع فيها الصحفيون والمتخصصون في مجال الإغاثة من الوصول – يجب أن يموت اثنان من كل 10.000 نسمة كل يوم بسبب الجوع أو سوء التغذية أو الأمراض المرتبطة بها.

“لم نر قط سكاناً مدنيين يُجبرون على الجوع بهذه الدرجة الكاملة وبهذه السرعة. لم يسبق له مثيل في التاريخ الحديث.”

مايكل فخري، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في الغذاء

وقال مايكل فخري لموندويس : “من الصعب تحديد عدد الأشخاص الذين يموتون فعلياً بسبب سوء التغذية والمرض والجوع، مقارنة بالقنابل والرصاص”.

“ومع ذلك، فإن الحقيقة التي نشهدها الآن… أطفال… يموتون بسبب سوء التغذية والجفاف، ما يخبرنا به ذلك جميعنا، ويخبرنا به، هو أنه من المحتمل أن تكون هناك مجاعة بالفعل.”

ويقول فخري إن المجاعة تظهر في غزة بوتيرة غير مسبوقة. “لم نر قط سكاناً مدنيين يُجبرون على الجوع بهذه الدرجة الكاملة وبهذه السرعة. أبدا في التاريخ الحديث . لم نشهد قط أطفالاً يُدفعون نحو سوء التغذية بهذه السرعة. أبداً.”

 

تدمير النظام الغذائي في غزة

وبينما يلعب المفاوضون الإسرائيليون لعبة بوكر المجاعة، يرفض الوزراء الرئيسيون في الحكومة السماح بزيادة شحنات المساعدات بينما يمنعون تسليم المساعدات.

ويقول فخري إن استخدام إسرائيل للطعام كورقة مساومة في مفاوضاتها مع حماس يؤكد ادعاءه وزملائه في 5 آذار/مارس بأن إسرائيل “تجوع عمداً” سكان غزة. يقول فخري : “هذا في الواقع ما قاله الرئيس بايدن اليوم [ خطاب حالة الاتحاد في 7 مارس/آذار ]، وهو أنه لا ينبغي لإسرائيل أن تستخدم المساعدات الإنسانية كورقة مساومة”.

وقال فخري لموندويس : “الأمر لا يقتصر على حرمان المساعدات الإنسانية فحسب” . “لا يقتصر الأمر على إطلاق النار على المدنيين الذين يحاولون الحصول على المساعدات الإنسانية. ولا يقتصر الأمر على قصف قوافل الشاحنات الإنسانية فقط، على الرغم من أن تلك الشاحنات الإنسانية تنسق معها. إنهم يدمرون النظام الغذائي… لقد دمروا أكثر من 80% من أساطيل الصيد وشباك الصيد الخاصة بصغار الصيادين في غزة. إنهم يدمرون الأراضي الزراعية والحقول والدفيئات والبساتين. إنهم يستخدمون الفسفور الأبيض الذي يسمم الأرض لذا فإن ذلك يجعل من المستحيل تقريبًا الزراعة على تلك الأرض في المستقبل القريب.

وتعزيزاً لنظام القيود الغذائية الراسخ، سمحت إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول لنحو 500 شاحنة مساعدات بالدخول إلى غزة يومياً. واليوم انخفض هذا العدد إلى 100 أو أقل.

ويقول فخري: “هذا ليس كافياً بأي حال من الأحوال”. “ما هي المساعدات القليلة التي تصل، فإن معظمها لا يذهب إلى الشمال… في هذا الجهد، مرة أخرى، لدفع الجميع من الشمال إلى الجنوب، وهو ما قد أضيفه هو جريمة حرب للقيام بذلك بالمدنيين. ”

وقال فخري لموندويس : “إن إسرائيل تضغط وتخنق شمال غزة، كما قالوا إنهم سيفعلون” .

يقول فخري إن ” مذبحة الطحين ” التي وقعت في 29 فبراير/شباط رفعت سياسات الخنق إلى مستوى أعلى، لكنها كانت خطوة تالية طبيعية.

وفي الفترة ما بين 8 و15 تشرين الأول/أكتوبر، أشار فخري لموندويس ، إلى أن خطوط المياه الثلاثة في غزة – والتي توفر 75% من إمدادات المياه بأكملها في غزة – قد تم إغلاقها.

وبعد ثلاثة أشهر، في 22 يناير/كانون الثاني – عندما كان خنق المساعدات والتهجير القسري في ذروته – تخلت منظمة الصحة العالمية عن محاولة إيصال المساعدات الغذائية إلى الشمال. وفي اليوم التالي، أوقفت الأونروا عمليات التسليم الخاصة بها. وحذا برنامج الأغذية العالمي حذوه في 20 فبراير/شباط.

وبعد أسبوعين، في 28 فبراير/شباط، وصلت قافلة مساعدات أخيراً إلى شمال غزة، مما دفع السكان الذين يعانون من الجوع إلى حالة من الجنون. وفي ساعات الصباح الباكر من اليوم التالي، وقعت مجزرة الطحين. قُتل ما يقدر بنحو 114 من سكان غزة، وأصيب 750 آخرين.

وقال مايكل فخري لموندويس إن سكان مدينة غزة كانوا “يائسين ويتعرضون للوحشية” ، وكانت القوات الإسرائيلية مستعدة لفتح النار عليهم. ويقول إنه بحلول تلك المرحلة، كان الجنود الإسرائيليون قد أطلقوا النار بالفعل على سكان غزة الجائعين في أربع عشرة مناسبة على الأقل.

“لا يُسمح للجنود الإسرائيليين بإطلاق النار على المدنيين أثناء حصولهم على المساعدات الإنسانية. نقطة. هذا كل شيء. “شعر الجنود بالخوف”. أيًا كان… إذا أطلقت النار على المدنيين اليائسين، فسيؤدي ذلك إلى الفوضى، أليس كذلك؟ ولذلك أطلقت القوات الإسرائيلية النار على المدنيين الذين كانوا يحصلون على المساعدات الإنسانية، وهو ما يعد جريمة حرب”.

جريمة حرب خطيرة. بموجب المادتين 55 و59 من اتفاقية جنيف الرابعة، فإن قوى الاحتلال مثل إسرائيل ملزمة بضمان “الإمدادات الغذائية والطبية للسكان”، وإذا كان كل أو جزء من السكان “يحصلون على إمدادات غير كافية”، “بالموافقة على خطط الإغاثة”. “، و”تسهيلها بكل الوسائل المتاحة لها”.

وفي الوقت نفسه، بدأت الولايات المتحدة بإسقاط المواد الغذائية جواً. في حادث مأساوي وقع في 8 مارس/آذار، فشلت منصة طعام في فتح مظلتها، مما أدى إلى اصطدامها بحشد من الناس كانوا ينتظرون شحنة طعام. وبحسب ما ورد قُتل خمسة وأصيب عدد آخر.

وقال مايكل فخري لموندويس : “إذاً، إنها القنابل الأمريكية والمساعدات الأمريكية تسقط في نفس الوقت”، يضيف: “درجة السخافة الخسيسة – أعني أن هذه هي الطريقة الوحيدة التي أعتقد أنني أستطيع وصفها بها”، إلى جانب السخافات الدنيئة تأتي الأطعمة الدنيئة الصالحة للحيوانات – وهي مرحلة يمكن التنبؤ بها من المجاعة.

قد يعجبك ايضا