تعز اليوم
نافذة على تعز

إعلام روسي: لماذا لم تكن تحركات التحالف الغربي ضد أنصار الله اليمنية فعالة؟

نشرت صحيفة “إزفستيا الروسية”، أمس الجمعة، تقريرا عن الصراع في البحر الأحمر بين قوات صنعاء والتحالف البريطاني الأمريكي الحامي للمصالح والسفن الإسرائيلية، أشارت فيه إلى كون اليمنيين مستعدين لصراع طويل مع الولايات المتحدة الأمريكية.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وحاول التقرير الذي كتبه بروخور دورينكو، تحت عنوان (النزاع في البحر الأحمر: اليمنيون مستعدون لصراع طويل مع الولايات المتحدة)، تقديم إجابة عن سؤال” لماذا لم تكن تحركات التحالف الغربي ضد أنصار الله اليمنية فعالة؟”

وجاء في التقرير : إن أنصار الله (اليمنيين) مستعدون لصراع طويل الأمد مع التحالف الغربي بقيادة الولايات المتحدة، حتى لو استمرت الحرب في قطاع غزة بين حماس وإسرائيل لسنوات، وقال نائب رئيس الدائرة الإعلامية اليمنية نصر الدين عامر لإزفستيا عن ذلك، وفي الوقت نفسه، اعترفت واشنطن بالقوة العسكرية لليمنيين وقارنت حجم الأعمال العدائية بفترة الحرب العالمية الثانية، إن تأخير الهدنة في القطاع الفلسطيني يحرم واشنطن في الواقع من فرصة العمل كضامن رئيسي للأمن في المنطقة، وبالإضافة إلى ذلك، أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي عن إطلاق عمليته الخاصة لحماية الشحن في البحر الأحمر.

الحرب حتى النهاية

أصبحت المواجهة المستمرة منذ خمسة أشهر بين حماس والجيش الإسرائيلي في قطاع غزة واحدة من أكثر الصراعات دموية في الشرق الأوسط، ولم تعد الحرب في القطاع الفلسطيني ذات طبيعة محلية، بل إن أصداءها وصلت منذ فترة طويلة إلى المنطقة بأكملها، ولا تزال هناك نقاط توتر رئيسية بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، وكذلك في اليمن، حيث تواصل حركة أنصار الله مهاجمة السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر.

وقال نصر نائب رئيس الدائرة الإعلامية لحركة أنصار الله اليمنية، إن أنصار الله مستعدون لمواجهة طويلة مع التحالف الغربي بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا حتى رفع الحصار عن قطاع غزة وانتهاء الحرب، وقال: كنا نستعد من البداية لحرب طويلة تتجاوز توقعات الولايات المتحدة.

وفي 20 فبراير، أعلنت اليمن عن عملية أخرى ضد السفن الأمريكية، بالإضافة إلى ذلك، تعرضت مواقع إسرائيلية في إيلات لهجوم.

وتحدث الناطق الرسمي للقوات اليمنية يحيى سريع: “نفذت القوات الجوية اليمنية عملية عسكرية باستخدام الطائرات بدون طيار ضد السفن الحربية الأمريكية في البحر الأحمر والبحر العربي، كما تم ضرب أهداف مهمة في أم الرشراش (الاسم العربي) الآن إيلات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

بالإضافة إلى ذلك، تم ضرب السفينة الإسرائيلية MSC Silver بصواريخ مضادة للسفن في خليج عدن، وفي 19 فبراير/شباط، أغرق اليمنيون السفينة البريطانية روبيمار للمرة الأولى، وتمكن الطاقم من الفرار.

وأدى التصعيد المتزايد في البحر الأحمر ومحاولات واشنطن الفاشلة لضمان المرور الآمن للسفن التجارية إلى التأثير بشكل خطير على التجارة الدولية وزيادة الأسعار بسبب البحث عن طرق نقل بديلة لتوصيل البضائع وتكاليف التأمين، لكن الضرر الأكثر خطورة يلحق بالولايات المتحدة باعتبارها الضامن للأمن في المنطقة بسبب فشلها في كبح جماح أنصار الله اليمنية.

وقال نائب الأدميرال ونائب قائد القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) براد كوبر في مقابلة سابقة مع شبكة سي بي إس إن آخر مرة شاركت فيها البحرية الأمريكية في عمليات قتالية بهذا الحجم والكثافة كانت فقط خلال الحرب العالمية الثانية.

وقد نشرت البحرية الأمريكية بالفعل حوالي 100 صاروخ أرض جو، علاوة على ذلك، فإن تكلفة كل منها يمكن أن تصل إلى 4 ملايين دولار، حسبما قال قائد المدمرة يو إس إس ميسون جاستن سميث، ومن الجدير بالذكر أنه في أغلب الأحيان يتم استخدام مثل هذه الترسانة الباهظة الثمن لاعتراض الطائرات اليمنية بدون طيار بتكلفة 10 آلاف دولار.

“عمليات الإطلاق المكثفة التي تقوم بها المجموعة مكلفة للغاية بالنسبة للولايات المتحدة، ولدى أنصار الله مجال كبير للمناورات العسكرية، نظرا لمساحة البحر الأحمر والعربي، ويعرفون التضاريس جيدًا ومسلحون جيدًا، وهذا ينطبق أيضًا على البيانات الاستخباراتية”.

وبحسب مراد العريفي (صحفي يمني في مركز صنعاء للدراسات)، كان الغرب في البداية يعول على تقليص الإمكانات العسكرية لأنصار الله اليمنية، ولكن مع مرور الوقت أصبح من الواضح أن هذه لم تكن مهمة بسيطة.

وفي 17 يناير/كانون الثاني، أعاد البيت الأبيض جماعة أنصار الله مرة أخرى إلى قائمة الجماعات الإرهابية بعد رفع العقوبات عن الحركة في 2021، ودخل القرار حيز التنفيذ في 16 فبراير/شباط، ورداً على ذلك، أعلنت الرئاسة في صنعاء رسمياً أن الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى دول معتدية.

تكثيف تحركات الاتحاد الأوروبي

ومع ذلك، فإن الدول الأوروبية هي التي تكبدت حتى الآن أكبر قدر من الخسائر بسبب عسكرة البحر الأحمر، وعلى هذه الخلفية، أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي، في 19 فبراير/شباط، عن إطلاق عمليته الخاصة لحماية الشحن في البحر الأحمر، تحت اسم EUNAVFOR ASPIDES لكن بروكسل ترفض التدخل العسكري المباشر.

“الغرض من العملية الأمنية الدفاعية هو استعادة وحماية حرية الملاحة في البحر الأحمر، وقال مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان إن نظام ASPIDES سيوفر وجودًا بحريًا للاتحاد الأوروبي في المنطقة، حيث تم توجيه العديد من هجمات اليمنين ضد السفن التجارية الدولية منذ أكتوبر 2023.

وفي الوقت نفسه، أكدت أنصار الله أن السفن الأوروبية لن تقع تحت رادار الصواريخ والطائرات بدون طيار.

وأضاف نصر الدين عامر: لن نهاجم سفن التحالف الأوروبي إذا لم تتخذ أي إجراءات عدوانية ضد اليمن وإذا قام الاتحاد الأوروبي بمحاولات لمنعنا من القيام بمهامنا التي بموجبها نساعد قطاع غزة ونفرض حصاراً على الكيان الصهيوني، فإننا سنعتبر ذلك تدخلاً في الشؤون الداخلية لبلادنا،

أي أن أنصار الله ستراقب تصرفات التحالف الجديد، ويبقى الشيء الرئيسي بالنسبة لأنصار الله هو مراعاة مبدأ “العين بالعين، والسن بالسن”.

بشكل عام، يمكن اعتبار موقف الاتحاد الأوروبي بمثابة إشارة إيجابية: فقد أعلنت أوروبا على الفور أنها لن تشارك في العدوان على اليمن، ولكنها ستحاول فقط ضمان سلامة مرور السفن، لذلك، يعتقد مراد العريفي أن أنصار الله لن يتعمدوا استهداف السفن الأوروبية، وليس من المربح لأنصار الله توسيع الصراع وإشراك الاتحاد الأوروبي فيه بشكل مباشر.

قد يعجبك ايضا