تعز اليوم
نافذة على تعز

صحيفة إسبانية: أمريكا تعطي مدريد إنذارا للانضمام إلى تحالف حماية السفن الإسرائيلية

كشفت صحيفة اسبانية، الخميس، عن ممارسة أمريكا ضغوط شديدة على مدريد لثنيها عن قراراها بعدم المشاركة بتحالف حماية السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وذكرت صحيفة El Confidencial الإسبانية إن مسؤولي البنتاغون يضغطون على إسبانيا من أجل “إعادة النظر” في رفضها المشاركة في عملية “حارس الازدهار” في البحر الأحمر (OPG)، وقد حددوا موعدًا نهائيًا في 11 يناير لمدريد “للانضمام إلى سفينة، أو على الأقل، إلى أفراد متمركزين في المنطقة”.

وأوضحت أن رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال تشارلز براون، اتصل يوم الاثنين بنظيره الإسباني، الأدميرال تيودورو لوبيز كالديرون، للتأكيد مرة أخرى عن “رغبة واشنطن في العمل مع جميع الدول التي تشترك في المصلحة في الدفاع عن مبدأ حرية الملاحة وضمان المرور الآمن للشحن العالمي”.

وجاء في بيان البحرية الأمريكية للمكالمة الهاتفية أن “إسبانيا حليف حيوي في حلف شمال الأطلسي وتشترك في علاقة طويلة واستراتيجية مع الولايات المتحدة”.

بالتوازي مع هذه المحادثة، التي تم الإعلان عنها، جرت مكالمة هاتفية منفصلة بين وزير البحرية الأميركية، كارلوس ديل تورو، والسفير الإسباني في واشنطن، سانتياغو كاباناس، تحدث خلالها مسؤول البنتاغون “بلغة أكثر مباشرة بكثير”. وحثت مدريد على المشاركة في التحالف البحري لدعم إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن ديل تورو أعطى كاباناس، في نهاية المحادثة، نوعًا من الإنذار: يريد أن يعرف، على أبعد تقدير يوم الخميس الحادي عشر، ما إذا كانت إسبانيا قد صححت قرارها”.

وكانت اسبانيا وهي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي قد رفضت تسميتها جزءا من التحالف الذي شكلته أمريكا لحماية السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر من عمليات قوات صنعاء-الحوثيين المناصرة والمساندة للمقاومة في غزة.

قد يعجبك ايضا