تعز اليوم
نافذة على تعز

مفندة ادعاءات أمريكا.. رويترز: حركة السفن مستقرة في البحر الأحمر

كشف تحليل لوكالة رويترز، الثلاثاء، عن استقرار حركة ناقلات النفط والوقود في البحر الأحمر خلال شهر ديسمبر، ما ينفي الادعاءات الأمريكية التي تحاول تصوير عمليات قوات صنعاء-الحوثيين ضد السفن المرتبطة بإسرائيل، كتهديد للملاحة العالمية.

وكالات-“تعز اليوم”:

التحليل الذي يعتمد على تتبع بيانات حركة السفن، أوضح أن” الهجمات قد أدت إلى ارتفاع تكاليف الشحن بشكل حاد إلى جانب أقساط التأمين، لكن تأثيرها كان أقل مما كان يُخشى على تدفقات النفط، مع استمرار شركات الشحن في استخدام الممر الرئيسي بين الشرق والغرب. ”

وذكرت الوكالة ” لم تحدث التكاليف الإضافية فرقا كبيرا بالنسبة لمعظم شركات الشحن حتى الآن لأن البحر الأحمر لا يزال في متناول الجميع مقارنة بإرسال البضائع حول أفريقيا.

وتابعت:” لكن الوضع يستحق المراقبة حيث تقوم بعض شركات النفط مثل BP وEquinor بتحويل الشحنات إلى المسار الأطول. وقال الخبراء أيضًا إن زيادة تكاليف الشحن من المرجح أن تعزز صادرات الخام الأمريكي إلى بعض المشترين الأوروبيين “.

ونقلت رويترز عن ميشيل ويز بوكمان، محللة الشحن في قائمة لويدز قولها : “لم نشهد بالفعل انقطاع حركة الناقلات الذي كان يتوقعه الجميع”.

وكانت 76 ناقلة تحمل النفط والوقود في المتوسط ​​يوميا في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن في ديسمبر/كانون الأول، وهي المنطقة القريبة من اليمن التي شهدت هجمات. وكان هذا أقل بمقدار اثنين فقط من متوسط ​​شهر نوفمبر وأقل بثلاثة فقط من المتوسط ​​خلال الـ 11 شهرًا الأولى من عام 2023، وفقًا لبيانات من خدمة تتبع السفن MariTrace.

وتتبعت خدمة التتبع المنافسة كبلر 236 سفينة في المتوسط ​​يوميا عبر جميع أنحاء البحر الأحمر وخليج عدن في ديسمبر، وهو ما يزيد قليلا عن المتوسط ​​اليومي البالغ 230 سفينة في نوفمبر، وفقا رويترز.

وكانت قوات صنعاء-الحوثيين، قد أكدت أن قرار حظر الملاحة لا يستهدف سوى السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانيها للضغط عليها لوقف عدوانها على غزة، إلا أن التحالف الذي شكلته أمريكا أعتبر تلك العمليات تهديد للملاحة العالمية.

قد يعجبك ايضا