تعز اليوم
نافذة على تعز

بعد انسحابها كدولة| إسبانيا ترفض استخدام قوات أوربا لحماية سفن إسرائيل

صعدت اسبانيا من معارضتها للتحالف البحري الذي شكلته أمريكا لحماية السفن والمصالح الإسرائيلية في البحر الأحمر، معلنة رفضها استخدام القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوربي في عمليات تحت مظلته.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

ونقلت صحف إسبانية، عن رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، قوله إن” بلاده تعارض استخدام القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي تحت مظلة تحالف “حارس الازدهار” الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الحوثيين لحماية السفن التجارية بالبحر الأحمر”.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي السنوي الذي عقده رئيس الحكومة سانشيز، أمس الأربعاء، وتطرق خلاله إلى قضايا إقليمية بينها الأوضاع في قطاع غزة، وتحالف “حارس الازدهار” ضد الحوثيين.

وعارض سانتشيز استخدام القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي المعروفة باسم “أتالانتا” تحت مظلة المهمة التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة.

وبرر سانشيز معارضته لذلك “بعدم تمتع عملية أتالانتا (العاملة في المحيط الهندي لمكافحة القرصنة) بالخصائص اللازمة للقيام بدوريات في البحر الأحمر لمنع هجمات الحوثيين”.

وجاء تصريح سانشيز بعد إعلان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد على المساهمة في عملية “حارس الازدهار” بقيادة الولايات المتحدة في إطار مهمة أتالانتا لمكافحة القرصنة.

وكانت اسبانيا قد نفت مشاركتها بالتحالف الذي أعلن عنه وزير الدفاع الأمريكي لويد أستون، خلال زيارته لعاصمة الكيان الإسرائيلي تل أبيب، ويضم تسع دول بينها اسبانيا، الأمر الذي يجعل انسحاب اسبانيا ومعارضتها لعمليات التحالف صفعة سياسية كبيرة لأمريكا.

وهدفت أمريكا من تشكيلها التحالف البحري إلى كسر حصار الملاحة الذي تفرضه قوات صنعاء-الحوثيين، ضد السفن والمصالح الإسرائيلية في البحر الأحمر، لضغط على حكومة الكيان بالسماح بإدخال المساعدات الكافية من غذاء وأدوية إلى قطاع غزة.

قد يعجبك ايضا