تعز اليوم
نافذة على تعز

نيويورك تايمز: عودة الحرب مع اليمن آخر ما يحتاجه بن سلمان

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز”، الاثنين، عن مسؤولين سعوديين وأمريكيين أنّ ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، غير مهتم بالانجرار مرة أخرى إلى صراع مع اليمن.

متابعات-“تعز اليوم”:

ووفقا للصحيفة: فإن “الحرب في غزة دفعت الحوثيين، الذين تحرك أيديولوجيتهم العداء تجاه الولايات المتحدة وإسرائيل ودعم القضية الفلسطينية، إلى دائرة الضوء العالمية غير المتوقعة”.

وأكدت الصحيفة أن “السعودية تفضّل مراقبة هذه التطورات الأخيرة من على الهامش، إذ يُعدّ احتمال السلام على حدودها الجنوبية، هدفاً أكثر جاذبية من الانضمام إلى جهد لوقف هجمات الحوثيين ضد إسرائيل”.

ويقول المسؤولون والمحللون السعوديون، إنّ عودة الصواريخ اليمنية إلى التحليق فوق الرياض أو ضرب بلدات جنوب السعودية هي آخر ما يحتاجه ابن سلمان، وهو يسعى لإقناع السياح والمستثمرين بأنّ المملكة مفتوحة للأعمال التجارية”.

وقالت الصحيفة إنّ “الاستراتيجية السعودية الجديدة في اليمن، التي تبتعد عن العمل العسكري المباشر وتتجه نحو تنمية العلاقات مع الفصائل اليمنية، مدفوعة بحقيقة أنه بعد ثماني سنوات من الحرب، انتصر الحوثيون فعلياً”.

وأردفت بالقول: “بينما يواجهون احتمال الصراع مع الولايات المتحدة بفرحة علنية، يعتمد الحوثيون على قدراتهم العسكرية الموسعة وشجاعتهم الواضحة، التي تم شحذها في اشتباكاتهم مع التحالف الذي تقوده السعودية”.

وقال مسؤولان أميركيان، إنّ المخططين العسكريين الأميركيين، أعدّوا أهدافاً أولية لليمن، إذ أمر كبار المسؤولين في إدارة بايدن بتوجيه ضربات انتقامية، لكن المسؤولين العسكريين يقولون إنّ البيت الأبيض لم يظهر أي رغبة في الرد عسكرياً على اليمنيين والمخاطرة بحرب إقليمية أوسع نطاقاً.

وتصاعد التوتر بين قوات صنعاء-الحوثيين وأمريكا في البحر الأحمر خلال الأيام والأسابيع، مع تشكيل الأخير تحالف عسكري بحري يهدف إلى حماية السفن والملاحة المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

وكانت قوات صنعاء قد حظرت الملاحة على السفن المتجهة نحو إسرائيل في البحر الأحمر، حتى يتوقف عدوانها على غزة ويسمح بدخول المساعدات من الغذاء والدواء لأهالي القطاع.

قد يعجبك ايضا