تعز اليوم
نافذة على تعز

أصبحوا رقما صعبا| الدويري يشيد بمقاربة الحوثيين للصراع في البحر الأحمر

أشاد الخبير العسكري والاستراتيجي، اللواء فائز الدويري، الاثنين، بالمقاربة التي اعتمدتها سلطة صنعاء-الحوثيين، في قرارها وعملياتها المستهدفة للملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر، على مقاربة خطيرة وذكية وناجحة، مشيرا إلى أنهم “أصبحوا رقما صعبا على الخريطة السياسية العربية”.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وقال الديوري، في تحليل له على قناة “الجزيرة”، إن: “مقاربة الحوثيين الان هي بمنتهى الخطورة والذكاء والنجاح، هم وضعوا شرط أساسي لوقف عملياتهم والسماح وهو رفع الحصار عن غزة وإدخال المساعدات لأهلها، وهذا موقف يسجل لهم”.

وأشار الدويري إلى أن لدى “الحوثيين من الإمكانات والقدرات الصاروخية والطيران المسير، ما يتيح لهم فرض معادلتهم في البحر”.

ووفقا للدويري: “الآن بدأت معظم الشركات تتجه نحو رأس الرجاء الصالح، رفعت التأمين أكثر من 200%، وهي تحتاج  من ستة إلى ثمان أسابيع لاستخدام الطريق البديل، ما يرفع الأسعار بمعدل 200%” ما يعني إحداث أزمة سيكون لها تداعيات عالمية.

ولفت الدويري إلى أنه حتى ولو لم تظهر تأثيرات الحصار اليمني على القرار السياسي لصانعي الحرب في كيان الاحتلال، لكون مجلس الحرب هناك مشكل من أطراف تسعى لتخليص نفسها من تداعيات الهزيمة بالاستمرار في الحرب، إلا أن الحصار البحري اليمني ورقة ضغط قوية ويزيد تأثيره مع الوقت، بالذات أن رأس المال جبان والشركات ستضغط على الحكومة.

وحول احتماليات الرد الأمريكي على الحوثيين، استبعد الدويري نجاح أمريكا بالقيام أي خطوة من شأنها تهديد وجود الحوثيين، قائلا:” أمريكا ليس لديها ترف المحاولة في اليمن، لأن اليمن بلد عصية على الغزاة على مر التاريخ، وهي عصية أيضا على أمريكا، ربما تنفذ عمليات استهداف كعمليات جراحية هنا أو هناك، لكن الحوثي وضع نفسه اليوم على الخريطة السياسية العربية وأصبح رقما صعب”.

وكانت قوات صنعاء، قد أعلنت اليوم، عن استهدافها سفينتين تجارتين جديدتين كانتا متجهتين نحو موانئ إسرائيل، مؤكدة مواصلتها استهداف السفن المتجهة نحو إسرائيل حتى يتم ادخال المساعدات إلى غزة ووقف العدوان عليها.

قد يعجبك ايضا