تعز اليوم
نافذة على تعز

صنعاء تتهم برنامج الغذاء العالمي بالانصياع للتوجيهات الأمريكية

اتهم المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي التابع لسلطة صنعاء-الحوثيين، اليوم الأحد، برنامج الغذاء العالمي بالانصياع للتوجيهات الأمريكية من خلاله الأخير إيقاف المساعدات على مناطق سيطرة صنعاء.

متابعات-“تعز اليوم”:

وأعتبر المجلس، في بيان، أن القرار الأمريكي يأتي بسبب موقف صنعاء المناصر لفلسطين وعملياتها الأخيرة ضد سفن كيان الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر.

وعبر المجلس عن أسفه البالغ حيال القرار الأحادي لبرنامج الغذاء العالمي (WFP) الذي أعلن عنه في بيانه الأخير الصادر في 5 ديسمبر 2023م والمتضمن “إيقاف مؤقت” لبرنامج المساعدات الغذائية العامة في كافة المناطق الحرة.

وأكد المجلس أن قرار برنامج الغذاء العالمي يعد قرارا سياسيا للأسباب الاتية:

1- مخالفة مبادئ العمل الإنساني وأهمها (الحياد وعدم التحيز والتمييز) ، وهذا يظهر من خلال استمرار الصرف في المناطق المحتلة التي يسيطر عليها المرتزقة ، وإيقافه في المحافظات الحرة.

-2 امتلاك البرنامج للموارد اللازمة التي تمكنه من الاستمرار في توزيع المساعدات بنفس مستوى التوزيع في العام الماضي 2022م، وعدم حصول أي انخفاض في التمويلات بحسب ادعاءات البرنامج ، وهذا ما يؤكده موقع برنامج الغذاء العالمي الذي يوضح حجم التمويلات الواصلة لهذا العام 2023م والتي تزيد عن ما وصل للبرنامج من تمويلات في العام الماضي 2022م.

-3 تعنت البرنامج ورفضه لجميع المقترحات المقدمة من المجلس الأعلى والتي تضمنت عدد من الخيارات والسيناريوهات لصرف الغذاء وفق المتاح من التمويلات الموجودة وبما يكفل استئناف صرف الغذاء بشكل آمن ، إلا أنها قوبلت بالرفض ، وذلك من خلال وضع اشتراطات جديدة أو التراجع عن ما تم الاتفاق عليه مسبقاً.

-4 اتخاذ قرار الإيقاف من برنامج الغذاء العالمي بالرغم من تدهور الوضع المعيشي للمجتمع بشكل عام ، وعدم حصول أي تحسن في الأمن الغذائي نظراً لاستمرار الحصار وعدم صرف المرتبات ، وهذا ما تؤكده نتائج مسوحات المنظمات وعلى رأسها مسح الأمن الغذائي.

-5 إصرار البرنامج على حذف مئات الآلاف من الحصص الغذائية عن المستفيدين الذين يتلقون المساعدات دون أي مبرر واقعي وبشكل عشوائي وغير آمن ، الأمر الذي يمكن تفسيره بأنه محاولة لإحداث شرخ وفوضى داخل المجتمع.

-6رفض البرنامج إعداد خطة “انسحاب آمن” وفق مبادئ وقيم العمل الإنساني ، وإصراره على اتخاذ قرار بالتخفيض المفاجئ للمستفيدين بطريقة عشوائية وغير مدروسة دون الاكتراث بأي تبعات قد تتسبب في نتائج كارثية.

قد يعجبك ايضا