تعز اليوم
نافذة على تعز

مقرة بانتصار حماس| معاريف: نتيناهو سيستقيل من الحكومة والليكود بعد توقف الحرب

كشفت صحيفة “معاريف” العبرية، الخميس، أن رئيس وزراء الكيان بنيامين نتيناهو سوف يقدم استقالته من زعامة حزب الليكود والحكومة في حال توقفت الحرب في غزة، متوقعة أن تتوقف نهائيا بعد أسابيع قليلة من الهدنة.

ترجمة خاصة-“تعز اليوم”:

ونقلت الصحيفة في مقال تحليلي للكاتبة “آنا براسكي” عن مصادر من الأوساط المقربة من نتيناهو “فإنه في ضوء التقييمات المذكورة، هناك احتمال أن يعلن نتنياهو نيته التقاعد من قيادة الليكود ورئاسة الوزراء، بعد أن يقود المفاوضات ويختتمها من أجل التسوية الإقليمية”.

وأشارت إلى أن هدف “يحيى السنوار في أيام الراحة-أي الهدنة- إذا مضت كما هو مخطط لها، هو إنهاكنا، بجذب أكبر قدر ممكن من الطواقم التلفزيونية من جميع أنحاء العالم وإثارة مهرجان الفظائع “التي ارتكبها العدو الصهيوني بحق أطفال غزة” مشيرة إلى أن ذلك سيؤدي بالمحصلة إلى الضغط على إسرائيل لتوقف الحرب.

ونقلت مسؤول مطلع على تفاصيل الصفقة هذا الأسبوع، قوله: “نحن بحاجة إلى مواجهة الواقع، السنوار سيشن حملة وينجح فيها، وبعد أسبوع ونصف إلى أسبوعين من الهدنة، سيكون هناك ضغط دولي هستيري على إسرائيل لوقف القتال”.

ويتابع: “في مرحلة ما، ستوضح واشنطن أن حاملات طائراتها ستغادر، وأيضا لن يكون لها حق النقض في مجلس الأمن على مطالبة إسرائيل بوقف القتال فورا وبشكل نهائي، سيكون المزاج ضدها ستتغير الأجواء، وسينهار العمل، وسيبقى السنوار مع دولته الإرهابية في جنوب قطاع غزة”.

وتشير الصحيفة إلى أنه في تلك المرحلة، وبحسب التقديرات نفسها في الغرف المغلقة، فإن الشريك المؤقت وغير السياسي بيني غانتس سيعلن انتهاء الشراكة مع نتيناهو ” انهض وارحل، لقد كان المتظاهرون مستعدين منذ فترة طويلة لهذه اللحظة الحاسمة”.

تسوية مع السعودية

وتلفت إلى أن الخطة تتمثل ببدء” احتجاج حاشد يطالب باستقالة نتنياهو الفورية بمجرد مغادرة غانتس للحكومة، وفي اليوم التالي، قد يصل نتنياهو بدعم شعبي ضعيف، عندما يكون اليمين غاضباً من الصفقة التي أدت إلى وقف الحرب.”.

وبحسب تقديرات النظام السياسي، إذا اقتنع نتنياهو بأن فرص التعافي صفر، وتم تجاوز الروبيكون – فسيكون جاهزاً لخطوة دراماتيكية.

وتوضح إلى أن تلك الخطوة الدرماتيكية تكمن” في احتمالية أن يعلن نتنياهو نيته التقاعد من قيادة الليكود ورئيس الوزراء، بعد أن يقود المفاوضات ويختتمها، من أجل التسوية الإقليمية ومرحلة الاتصالات للتسوية ستأتي بشكل طبيعي بمجرد انتهاء القتال”

وتتابع: ” بالنسبة لنتنياهو، فإن السبيل الوحيد لقيادة المحادثات إلى تسوية سياسية واسعة النطاق، والتي قد تشمل أو لا تشمل أيضا تسوية مع السعودية، هو الإعلان عن اعتزاله الحياة السياسية مباشرة بعد التوقيع على تلك التسوية. في الوقت نفسه، يزعم المطلعون أن موضوع صفقة الإقرار بالذنب قد تم إحياؤه من جديد، ويُنظر إليه أيضًا على أنه خطوة يجب القيام بها في نفس الوقت الذي يتم فيه الإعلان عن التقاعد في نهاية العملية السياسية للتسوية.

قد يعجبك ايضا