تعز اليوم
نافذة على تعز

سبوتنيك: عملية الحوثيين ستكبد اقتصاد إسرائيل مليارات الدولارات

قالت وكالة “سبوتنيك”، الأربعاء، إن استيلاء قوات صنعاء-الحوثيين على السفينة المرتبطة بإسرائيل “جلاكسي ليدر” في البحر الأحمر، سيكبد الاقتصاد الإسرائيلي مليارات الدولارات.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

ونشرت الوكالة، في نسختها الإنجليزية تقريرا بعنوان (الانعكاسات الاقتصادية لاستيلاء الحوثيين على جلاكسي ليدر)، جاء فيه: “ينبغي أن يكون مفهوما أن الحوثيين لم يستولوا على “جالاكسي ليدر” فحسب، بل وضعوا جميع السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر تحت التهديد.

وأضاف التقرير: “يمكن تقدير قيمة هذا الشحن تقريبًا من خلال حقيقة أنه من إجمالي صادرات إسرائيل البالغة 165 مليار دولار في عام 2022، ذهب 24٪ إلى الأسواق الآسيوية، أقصر طريق ملاحي من البحر الأبيض المتوسط   إلى آسيا هو قناة السويس، وكل ما يمر عبر قناة السويس يمر عبر البحر الأحمر، و12% من إجمالي التجارة العالمية تمر عبر قناة السويس. وبهذه الحسابات، يمكن تقدير الأثر الاقتصادي على الاقتصاد الإسرائيلي من جراء الاستيلاء على هذه السفينة الواحدة بمليارات الدولارات”.

وأشار إلى أن “منطقة العمليات العسكرية للحوثيين تقع في جنوب البحر الأحمر على بعد أكثر من 1000 ميل من إسرائيل، وهي بعيدة عن متناول الرد العسكري الإسرائيلي في الوقت المناسب”.

وأكد أن “الحرب الاقتصادية والحرب العسكرية وجهان لعملة واحدة، لقد ضرب الحوثيون بطائرة هليكوبتر واحدة وأقل من اثني عشر من قوات الكوماندوز، الاقتصاد الإسرائيلي بنفس القوة التي يضرب بها الجيش الإسرائيلي بأكمله سكان غزة، وبشكل عام، يجب أن نعترف أنها كانت مناورة ناجحة، خاصة وأنها كانت عملية غير دموية، ولم يصب أحد فيها بأذى، على عكس العملية الإسرائيلية في غزة”.

وكانت قوات صنعاء قد استولت يوم الأحد الماضي، على السفينة “جلاكسي ليدر” التي يملكها رجل أعمال إسرائيلي، مؤكدة استمرار حظر حركة السفن المرتبطة بكيان الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر حتى يتوقف العدوان على غزة.

قد يعجبك ايضا