تعز اليوم
نافذة على تعز

بالرغم من مذابح غزة| رويترز: الإمارات تعتزم الحفاظ بعلاقتها مع إسرائيل

قالت وكالة “رويترز”، الأحد، أن الإمارات تعتزم الاحتفاظ بعلاقتها مع كيان الاحتلال الإسرائيلي بالرغم من جرائم القتل التي يرتكبها الأخير في غزة.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وقالت الوكالة، في تقرير لها، إن: “الإمارات أصبحت أبرز دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل منذ 30 عامًا بموجب اتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة في عام 2020، وقد مهد ذلك الطريق أمام الدول العربية الأخرى لإقامة علاقاتها الخاصة مع إسرائيل من خلال كسر المحرمات المتعلقة بتطبيع العلاقات دون إنشاء الدولة الفلسطينية.

ونقلت الوكالة عن مصادرها أن ” الإمارات تواصل استضافة سفير إسرائيلي، ولا يوجد احتمال لإنهاء العلاقات الدبلوماسية، التي تمثل أولوية استراتيجية طويلة المدى لأبوظبي.

وقال أحد المصادر، وهو دبلوماسي كبير مقيم في الشرق الأوسط: “إنهم (الإماراتيون) لديهم مكاسب لا يريدون خسارتها”. ولم يستبعد أي من المصادر الأربعة أن تقوم الإمارات بتخفيض أو قطع علاقاتها إذا تصاعدت الأزمة.

وقالت مصادر إن تهجير السكان الفلسطينيين من قطاع غزة أو الضفة الغربية إلى مصر أو الأردن كان خطا أحمر بالنسبة لأبوظبي.

وقال جيمس دورسي، وهو زميل بارز في جامعة سنغافورة الوطنية، إن الحرب في غزة أفقدت مصداقية فكرة أن التعاون الاقتصادي وحده يمكن أن يبني منطقة مستقرة. وقال لرويترز “الشرق الأوسط الجديد يبنى على أرض هشة للغاية.”

وفي حين انتقدت أبوظبي سلوك إسرائيل في الحرب، فقد أدانت حماس أيضا بسبب هجومها. وترى الإمارات أن الجماعة الفلسطينية المسلحة والإسلاميين الآخرين يشكلون تهديدا لاستقرار الشرق الأوسط وخارجه.

وقال أحد المصادر “حماس ليست منظمتهم المفضلة”، مشيرا إلى كون حماس من “الإخوان المسلمون في نهاية المطاف”، الذين تعاديهم الإمارات.

قد يعجبك ايضا