تعز اليوم
نافذة على تعز

مدينة تبرئتهم| منظمة إقليمية تطالب بتقديم قتلة السنباني إلى محكمة محايدة

طالبت منظمة “رايتس رادار”، الإقليمية لحقوق الإنسان، الأحد، حكومة وسلطة الرئاسي بإحالة قضية محاكمة قتلة الشاب عبدالملك السنباني إلى جهة قضائية محايدة، بعد تبرئة محكمة عسكرية للقتلة واعتبار الجريمة قتل خطأ.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وقالت المنظمة في بيان لها نشرته على منصة (إكس)، “نطالب الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة العدل والنيابة العامة بإحالة القضية لجهة قضائية محايدة لإعادة إجراءات محاكمة المتهمين بقتل الشاب السنباني وضمان نزاهة المحاكمة واستقلالية القضاة بعيداً عن أية ضغوط لتأخذ العدالة مجراها”.

وأكد البيان أن “مضمون الحكم المخفف ببراءة أربعة متهمين وإدانة الخامس بالقتل الخطأ يؤكد عدم استقلالية جهاز القضاء رغم كونه يتبع وزارة العدل في الحكومة الشرعية، وكان المتوقع أن تحظى القضية بإجراءات توفر الحد المعقول من العدالة وفق الشرع والقانون وضمان ألا يفلت الجناة من العقاب”.

وكانت المحكمة العسكرية بالمنقطة العسكرية الرابعة، قد برأت أربعة من المتهمين بارتكاب الجريمة، فيما أدانت شخصا أخر بتهمة القتل الخطأ، الأمر الذي أثار انتقادات حقوقية وشعبية واسعة.

وقتل الشاب عبدالملك السنباني (30عاماً)، في سبتمبر 2021 ، على يد عناصر من جنود الانتقالي في منطقة طور الباحة بلحج، اثناء عودته من رحلة اغتراب في الولايات المتحدة عبر مطار عدن، في قضية تحولت إلى رأي عام، ولاقت تنديدا واسعا ومطالبات بالقصاص من الجناة.

قد يعجبك ايضا