تعز اليوم
نافذة على تعز

للمرة الخامسة احتجاجات سلمية لاستعادة حقوق الأكاديميين والعاملين في الجامعات الجنوبية

شهدت العاصمة المؤقتة عدن اليوم الاربعاء ،احتجاجات سلمية قادها أكاديميون وأعضاء هيئة التدريس والعاملون في جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة، في مسعى لاستعادة حقوقهم المشروعة التي تمت مصادرتها في السنوات السابقة.

عدن – تعز اليوم:

وشارك في الوقفة شهدت الاحتجاجية الخامسة التي اقيمت أمام مكتب الأمم المتحدة، العديد من الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس والنقابات المهنية، للمطالبة بحقوقهم المالية والأكاديمية.

واكد المحتجون في بيان صادر عن الوقفة الاحتجاحية ضرورة توفير سكن لهم وحذروا من المساس بأراضيهم، معتبرين ذلك خطًا أحمر، وفقًا لتصريحات اللواء عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي وعضو هيئة رئاسة المجلس الرئاسي.

وعبر المحتجون عن استيائهم وغضبهم من سياسة الإقصاء والتهميش والظلم المنظم الذي تعرضوا له، بعدم صرف مستحقاتهم المالية وتسوياتهم، وطالبوا بعودة رواتبهم إلى ما كانت عليه قبل عام 2015م.

وأعلنوا استمرارهم في الاحتجاجات والتصعيد، وحتى اللجوء إلى الإضراب الشامل إذا لم يتم استجابة مطالبهم بشكل كامل.

ومن بين المطالب الرئيسية التي جاءت في البيان ، صرف الأراضي للموظفين والأكاديميين وتوفير فرص عمل للكوادر الأكاديمية والإدارية والعقود المؤقتة، وتعزيز حقوق الفئات الأخرى.

وفي البيان، طالب رئيس نقابة جامعة عدن، الأخ أديب ياسين، المكتب الإقليمي للأمم المتحدة بالتدخل والضغط على دول التحالف والحكومة للوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب.

ودعا جميع النقابات ومنظمات المجتمع المدني إلى توحيد الجهود والتعاون للدفاع عن حقوقهم.

وفي ختام الوقفة الاحتجاجية، ألقى رئيس نقابة أعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة، الأخ فضل ناصر مكوع، كلمة أكد فيها تمسك النقابة بمطالب أعضائها، مشيرًا إلى عدم سماالكلمة الوجهة للتضحية بمطالبهم الحقوقية المشروعة أو استغلالها لأجندات سياسية أو طموحات شخصية.

وأشار إلى ضرورة تبني وسائل الإعلام لهذه القضية، نظرًا لأن الأكاديميين والمعلمين يعدون حجر الزاوية في بناء الوطن.

 

قد يعجبك ايضا