تعز اليوم
نافذة على تعز

“هل يواجه اليمن كارثة طبيعية؟”| تحقيق يكشف عن وفاة 156 يمنيا بالصواعق الرعدية خلال 2023

كشف تحقيق صحفي، الخميس، عن وفاة 156 شخصا يمنيا خلال المنصرم من عام 2023، نتيجة لحوادث الصواعق الرعدية المصاحبة لموسم الأمطار.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

التحقيق الذي أعده الصحفي أحمد الكمالي، ونشر في موقع صحيفة “اليمني الأميركي”، بعنوان(وفاة 156 شخصًا بصواعق رعدية خلال المنصرم من 2023.. هل يواجه اليمن كارثة طبيعية؟” أكد تصاعد ضحايا الصواعق في اليمن بشكل لافت ومفزع خلال السنوات الأخيرة.

وجاء في التحقيق: ” منذ بداية موسم الأمطار في اليمن لهذا العام إلى العاشر من شهر أغسطس الجاري، أودت الصواعق الرعدية بحياة 111 شخصًا، وإصابة 34 آخرين في 16 محافظة يمنية، بحسب إحصائيات جمعية الهلال الأحمر اليمني، فيما تشير الإحصائية الأخيرة، التي حصلنا عليها عبر مسؤولين في قطاع الأرصاد بهيئة الطيران المدني والأرصاد، إلى أن عدد الوفيات وصل إلى 156 شخصًا.

وأضاف، “شهدت الثلاث سنوات الأخيرة والشهور المنصرمة من العام الجاري تصاعدًا في أعداد ضحايا الصواعق الرعدية في اليمن، حيث سجلت الإحصائيات الرسمية 371 حالة وفاة، و165 إصابة، موزعة كالتالي: 11 حالة وفاة، و9 إصابات في عام 2020، ارتفعت إلى 30 حالة وفاة، و49 إصابة في عام 2021، ووصلت في عام 2022 إلى 174 حالة وفاة و73 إصابة، وبلغت ذروتها في الشهور المنصرمة من العام الجاري”.

ووفقا لشهادات باحثين وخبراء بمجال المناخ والبيئة، لمعد التحقيق فإن “أن للتغيرات المناخية الحاصلة في العالم دورا رئيسيا في تصاعد الحاصل في حوادث الصواعق الرعدية في اليمن”، والتي أكدت تقديرات الأرصاد بأنها زادت بنسبة 55% خلال السنوات الخمس الأخيرة بالمقارنة مع ما كان عليه قبلها.

وسرد التحقيق العديد من القصص الإنسانية التي تبين الأثار والأضرار التي لحقت اليمنين بفعل الصواعق، وكذلك شدد على أهمية الالتزام بإرشادات السلامة للتقليل المخاطر.

قد يعجبك ايضا