تعز اليوم
نافذة على تعز

عالم الآثار عبدالله محسن : بنت ملك قتبان تُباع بمزاد في تل ابيب بحضور تجار آثار عرب

كشف الباحث اليمني المهتم بعلم الآثار عبدالله محسن، عن عرض قطعتين من آثار اليمن القديم للبيع في مزاد عبري في الثاني من أكتوبر المقبل ،بمشاركة تجار اثار عرب.

متابعات خاصة – تعز اليوم:

وقال الباحث عبدالله محسن في منشور بصفحته على فيسبوك، إن تمثال بنت ملك قتبان (يدع أب غيلان) ، زوجة (يقه ملك) وتمثال قيل قبيلة ومدينة مريمة (ددال برنطم) يعرضان للبيع في مزاد (عبري) في 2 أكتوبر القادم في تل أبيب.

وتوقع الباحث عبدالله محسن ، أن يدخل في المنافسة تجار آثار عرب في هذا المزاد لأهمية المعروضات ، مؤكدا بانه سبق واقتنى تاجر آثار خليجي مجموعة من الآثار العام الفائت من نفس شركة المزادات.

واوضح محسن ان “تمثال الأميرة القتبانية كما يسميها النقش أو يصفها بـ (ابنت)، هي بنت الملك القتباني الشهير يدع أب غيلان (ابنت بنت يدع أب غيلن ملك قتبن) ، وهي زوجة (يقه ملك) الذرحاني”.

وبحسب محسن فإن “هذا أول تمثال بهذا الجمال يعرض لها، “وجه بيضاوي ممتلئ الجسم وعينان وحاجبان كبيرتان ولوزيتان وأنف مستقيم وفم صغير ورقبة قصيرة بثلاثة خطوط عنق” ، وكان أول ظهور له في العام 2009م في دراسة فرانسوا برون “ثلاث إهداءات قتبانية جديدة لحوكم”.

وتقدم الباحث محسن بالشكر للأصدقاء الذين أخذت من وقتهم لنقاش هذا الموضوع وفي مقدمتهم الدكتور محمد عليان ، الأستاذ المشارك في قسم الآثار بكلية الآداب جامعة عدن ، والأستاذ غيث هاشم أخصائي تنقيب وباحث أثري حاصل على درجة الماجستير بامتياز تخصص آثار قديمة بقسم الآثار جامعة صنعاء ، والأستاذ الباحث على صوال ، والأستاذ عمر صالح الغضراني ، وكان أغلب النقاش قد تركز حول اسم صاحبة التمثال هل هو إسم أو صفة لها ، وعن (يقه ملك) هل هو ملك أم لا نظراً لتشابه الاسم بينه وبين (يقه ملك) النشاني.

قد يعجبك ايضا