تعز اليوم
نافذة على تعز

مرجحا كفة الحوثيين على الرئاسي.. تقرير للفاو عن الأمن الغذائي والوضع الاقتصادي في اليمن

أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو”، الثلاثاء، أن مخاطر انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال شهر يونيو الماضي ازدادت مقارنةً بالشهرين السابقين، بالذات في مناطق سيطرة حكومة الرئاسي.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وقالت المنظمة، في تقريرها، إن “سعر صرف الريال اليمني مقابل الدولار الأمريكي مستقراً نسبياً في مناطق حكومة صنعاء “الحوثيين”، لكنه بقي متقلباً ومنخفض القيمة في مناطق حكومة عدن”.

وأشار التقرير إلى أن انهيار العملة المحلية في مناطق حكومة عدن إلى انخفاض عائدات النقد الأجنبي الحكومية من النفط، وارتفاع الطلب الموسمي على الدولار خلال موسم الحج.

وعن أسعار السلع الغذائية، قالت الفاو:” إن متوسط التكلفة الشهرية للفرد الواحد لسلة الحد الأدنى من الغذاء بالريال اليمني بلغ 109,123 ريالاً في مناطق حكومة عدن، و47,680 في مناطق حكومة صنعاء”.

وأضافت الفاو: “ارتفعت أسعار السلع الأساسية في يونيو الماضي (الأرز والفاصوليا وزيت الطهي ودقيق القمح) بنسبة تتراوح بين 5 و26% في المتوسط بمناطق حكومة عدن بسبب تهاوي قيمة الريال اليمني، بينما تراوحت الأسعار في مناطق حكومة صنعاء بين 2 و17% بسبب ضوابط الأسعار، التي اتخذتها حكومة صنعاء.

 

قد يعجبك ايضا