تعز اليوم
نافذة على تعز

ساحته اليمن.. صحيفة أمريكية تؤكد تصاعد الخلاف بين بن سلمان وبن زايد

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الثلاثاء، عن تصاعد الخلافات بين دولتي التحالف المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، على خلفية النفوذ في اليمن، مشيرة إلى أن تلك الصراعات تهدد وحدة اليمن ومتوقعة اندلاع المواجهات بين الفصائل اليمنية الموالية لكلا الدولتين.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وأكدت الصحيفة، في تقرير لها بعنوان “أفضل الأصدقاء: ولي العهد السعودي يصطدم برئيس الإمارات”، وجود خلافات بين رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، طال العديد من الملفات على مستوى البلدين، وفي المنطقة.

وكشفت الصحيفة إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قال لطحنون بن زايد مستشار الأمن الوطني الإماراتي إن الإمارات لا ينبغي أن تعطل محادثات وقف إطلاق النار في اليمن التي يقودها السعوديون، ونقلت عن ما وصفتهم بالمطلعين قولهم أن ولي العهد السعودي أخبر مستشاريه فيما بعد أنه لا ينبغي عليهم تغيير أي من سياسات السعودية تجاه الإمارات قائلا “لم أعد أثق بهم”.

وأشارت إلى أن الإمارات وقعت اتفاقا أمنيا مع مجلس القيادة الرئاسي المدعوم من السعودية يمنح أبو ظبي حق التدخل في اليمن والمياه قبالة سواحلها، وهو ما اعتبره المسؤولون السعوديون بمثابة تحدٍ لاستراتيجيتهم في اليمن.

وكشفت الصحيفة أن السعودية تخطط لمد خط أنابيب من أراضيها إلى بحر العرب عبر محافظة حضرموت، مع اقامة ميناء بحري في المكلا، وأن تواجد القوات المدعومة من الإمارات في حضرموت يهدد تلك الخطط.

ونقلت الصحيفة عن محللين في برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤسسة تشاتام هاوس قولهم أن القوات اليمنية المتنافسة تستعد لاشتباكات جديدة تهدد محادثات السلام الجارية، مشيرين إلى “المملكتان الخليجيتان تظهران المزيد من القوة، وتتصرفان بشكل أكثر عدوانية تجاه بعضهما البعض في المنطقة بشكل عام، واليمن هو خط المواجهة الأول والأكثر نشاطا”.

قد يعجبك ايضا