تعز اليوم
نافذة على تعز

رفع تعرفة الدولار الجمركي بنسبة 50%.. حكومة عدن تمرر جرعة سعرية (وثيقة)

تداولت وسائل الإعلام المحلية، الاثنين، وثيقة تكشف رفع حكومة مجلس القيادة الرئاسي تعرفة الدولار الجمركي بنسبة 50%، أي من 700 إلى 1400 ريال للدولار الواحد، في خطوة قد تضاعف أسعار السلع الأساسية والاستهلاكية وتزيد بمعاناة المواطنين.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

ونشرت منصات ووسائل إعلامية مقربة من المجلس الانتقالي الجنوبية، وثيقة صادرة عن الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بوزارة الصحة في حكومة التحالف تخطر فيها الجهات المعنية بمنح تراخيص دخول المستلزمات الطبية والأدوية من المنافذ الجمركية بوضع رسوم جمركية عليها بحسب سعر الصرف الجديد المقرر من البنك المركزي بعدن للدولار الجمركي.

وبينت الوثيقة أن سعر الصرف الجديد للدولار الجمركي هو 1386 ريال للدولار الواحد، مخاطبة الجهات المعنية بالعمل بموجب هذا القرار وهذه التسعيرة بدءاً من 16 يوليو الجاري.

ويرى خبراء اقتصاد أن الوثيقة في حال لم يتم نفيها أو توضيح ملابساتها، تكشف عن قيام الحكومة برفع تعرفة الدولار الجمركي دون الإعلان عن ذلك، محذرين من مغبة ذلك على الوضع المعيشي للمواطنين.

يذكر أنه سبق وافشلت النقابات في عدن اجراء مشابهة للحكومة مطلع العام الجاري، بإبطالها قضائيا الإجراءات التي أوصى بها ما يسمى بالمجلس الاقتصادي للحكومة، وكانت حينها نسبة الزيادة في تعريف الدولار الجمركي تساوي نصف الزيادة بالإجراء الأخير.

قد يعجبك ايضا