تعز اليوم
نافذة على تعز

أربع تحف نادرة من آثار اليمن القديم في مزاد اوروبي الاسبوع القادم

أكد الباحث اليمني في الآثار عبد الله محسن، اليوم الأربعاء، إن أربع تحف نادرة من آثار اليمن القديم عرضت للبيع في مزاد عالمي الأسبوع القادم في أوروبا.

متابعات – تعز اليوم:

وأضاف محسن ـ في صفحته على فيسبوك، أن “في منتصف آخر يوم من مايو 2023م تدشن دار ليون وتورنبول الشهيرة مزاد “تشكل عبر الزمن” وتضع أهم قطعة أثرية فيه على غلاف كتالوج المزاد وتصفها بأنها “من أبرز ما تم عرضه في المزاد، رأس مرمر من سبأ (اليمن)”.

وأشار إلى أنه قد “نُشرت صورته في كتاب “كنوز من اليمن القديم: على الطريق الأسطوري لمملكة سبأ” في العام 1997م ، وكان في السابق مع مقتنيات جامع الآثار الفرنسي الشهير فرانسوا أنتونوفيتش “الذي قضى معظم طفولته في القاهرة قبل أن يؤسس معرضه في باريس”.

وفي وصفه للتحفة، قال الباحث، إن “الرأس منحوت من مرمر مقلم، ذو رقبة رفيعة ترتفع إلى ذقن مستديرة، الوجه ذو فم مضغوط، الشفة العلوية مغطاة بشارب صغير، الأنف المتعرج يفصل بين عينين على شكل لوز أسفل الحاجب المقطوع”.

ولفت الى أنه “مثال رائع للنحت المميز الغامض الذي أنتجته ممالك اليمن القديم الغنية في مطلع الألفية الأولى قبل الميلاد. مع تجريد ملامح الوجه إلى جوهر الشكل “.

وأكد أن في نفس المزاد، يعرض وعل برونزي مميز من منتصف الألفية الأولى قبل الميلاد، مصنوعاً من البرونز المصبوب، “يظهر واقفًا في حالة يقظة، مع قرونه الملتفة الأنيقة التي تصل إلى الأذنين المستقيمتين، والذيل مرفوع”.

وحسب الباحث، فإن الوعل “كان من مجموعة مقتنيات جامع آثار من لندن في الفترة من 1990 وحتى 2000م ، ويوجد تمثالاً برونزياً شبيها به في متحف متروبوليتان للفنون في الولايات المتحدة”.

كما تعرض لوحة تذكارية من المرمر المنحوت ، على شكل شبه منحرف، بنقش بارز مع رأس مركزي لثور بملامح منقوشة ، من القرن الثالث قبل الميلاد، وفقا لمحسن.

كما تعرض ـ وفقا للباحث ـ “شخصية رمزية من الطين المشوي المطلي تيراكوتا، تظهر جالسة، الأرجل عريضة ممدودة، الأذرع تمتد أمام الجسم، مع صبغة حمراء وبيضاء تدل على تفاصيل الوجه ، مع عقد وأساور على الذراع من الأرجح أنها تعود للقرن الثالث قبل الميلاد.

 

قد يعجبك ايضا