تعز اليوم
نافذة على تعز

تقرير يتهم الحكومة بتجاهل معاناة اليمنيين العالقين في السودان

اتهم تقرير حديث الحكومية اليمنية المعترف بها دوليا بتجاهل قضية إجلاء اليمنيين العالقين في السودان، وعددهم أكثر من الفي شخص، ينتظرون الإجلاء في ظروف معيشية صعبة للغاية.

متابعات-“تعز اليوم”:

وقال التقرير الصادر عن مركز المخا للدراسات الاستراتيجية “إن الحكومة اليمنية تجاهلت قضية إجلائهم مِن السودان..، ولا يزال غياب الحكومة عن إجلاء بقية العالقين اليمنيين في السودان هو الطَّاغي حتى الآن، والذين يقدَّرون بالآلاف”.

وكشف التقرير أن الطرف السعودي أوقف عمليات إجلاء العالقين اليمنيين في السودان، مرجعا سبب ذلك إلى تقصير الجانب اليمني وعدم تجاوبه.

واستعرض التقرير قصص عالقين يمنيين في السودان، وما تعرَّضوا له خلال فترة الاقتتال بين الفرقاء السودانيين.

وبحسب التقرير فقد قال الطالب اليمني في مجال الطب، حيدر الفقيه،: “تعرَّضنا للجحيم خلال موجات الاقتتال الداخلي في السودان، وبعد أن تمكَّنَّا مِن الوصول إلى مدينة بورت سودان، مِن أجل إجلاءنا إلى بلادنا، تفاجأنا برفض فرق الإجلاء السعودية إجلاءنا أسوة بزملائنا اليمنيين الذين تمَّ إجلاءهم في السَّابق، في دفعتين عبر البحر إلى مدينة جدَّة، بمبرِّر عدم وجود تواصل وتنسيق مِن قبل السلطات اليمنية معها”.

وأضاف: “مضى علينا أكثر مِن أسبوعين في مدينة بورت سودان في وضع مأساوي، حيث تمَّ إجلاء حوالي 400 يمني فقط مِن السودان، عبر المندوب السعودي هنا، بدون تنسيق أو تدخُّل مِن السفارة اليمنية في الخرطوم، وتفاجأنا بعدها بإيقاف إجلاء اليمنيين بشكل كامل”.

ونقل التقرير عن مصدر في اتِّحاد الطُّلاب اليمنيين “أنَّ الحكومة اليمنية لم تقدِّم أيَّ جهود تذكر، ولم تقم بأيِّ دور حتى الآن لإجلاء العالقين اليمنيين في السودان، ما عدا تصريحات ووعود لم يتم الوفاء بها، ولا تتَّسق مع حجم المأساة التي يعاني مِنها اليمنيون العالقون هناك”.

وأطلق العالقون اليمنيون في السودان نداء استغاثة للعالم الخارجي لإجلائهم إلى خارج السودان بشكل عاجل، جرَّاء الأزمة الإنسانية التي وقعوا فيها نتيجة الاقتتال الدامي بين الجيش السوداني وقوات التدخل السريع.

وطالب العالقون اليمنيون في السودان الحكومة اليمنية بالتحرُّك العاجل لإنقاذهم مِن الوضع المأساوي الذي يعانونه هناك منذ اندلاع المواجهات المسلَّحة في السودان الشهر الماضي، كما ناشدوا المجتمع الدولي لإنقاذهم جرَّاء تقصير حكومة بلادهم، وغياب جهودها الميدانية لإجلائهم مِن السودان.

قد يعجبك ايضا