تعز اليوم
نافذة على تعز

صحيفة أمريكية: السعودية تفاوض على حرب لم تستطع كسبها

قالت صحيفة “المونيتور” الأمريكية، إن “السعودية تفاوض على حرب لم تستطع كسبها عسكريا في اليمن، مشيرة إلى أن مشاوراتها مع سلطة صنعاء-الحوثيين، سينتج عنها وقف وشيك لإطلاق النار.


متابعات-“تعز اليوم”:

واعتبرت الصحيفة أن زيارة السفير السعودي محمد آل جابر إلى صنعاء، بالنسبة للحوثيين توفر اعترافًا جزئيًا سياسيًا بهم ضمن الاعتراف السياسي الذي يسعون إلى تحقيقه”،

وعلّقت الصحيفة على زيارة السفير السعودي : “على الرغم من أنها تكن الأولى إلى صنعاء هذا العام، إلا أن الاجتماع يمثل أول لقاء علني تاريخي بين الأعداء لمحاولة إنهاء طبقة الحرب الإقليمية، وهو اعتراف بثماني سنوات من سوء إدارة العمليات العسكرية وجهود السلام على حد سواء”.

وأضافت، “كانت هذه النتيجة غير متوقعة إلى حد كبير قبل ثماني سنوات، من قبل كل من الحكومة اليمنية والمملكة العربية السعودية”.

وبحسب الصحيفة فإن تراجع السعودية وتقديمها تنازلات للحوثيين يعود إلى فشلها في الفوز بالحرب، نتيجة لتعدد الأجندة وسوء إدارة الحرب والافتقار إلى الاستراتيجية.

وذكرت: “على الرغم من أن تفاصيل الاقتراح الجديد لم يتم الإعلان عنها بعد، إلا أنه من المرجح أن تكون الهدنة الموسعة ستة أشهر على الأقل، أو وقف إطلاق النار في أحسن الأحوال، بالنظر إلى أن فترة التجديد لمدة شهرين أمّنت فقط للحوثيين المزيد من المكاسب”.

وكانت صنعاء قد شهدت خلال الأيام الماضية، مفاوضات مباشرة بين السعودية والحوثيين بوساظة عُمانية، وصفها الطرفين بالإيجابية وتعهدوا بمواصلتها في جولات قادمة.

قد يعجبك ايضا