تعز اليوم
نافذة على تعز

منظمة حقوقية تستعرض انتهاكات التحالف بحق الصيادين اليمنيين

كشفت منظمة حقوقية، الأربعاء، عن أشكال الانتهاكات التي تمارسها قوى التحالف “السعودي الإماراتي” بحق الصيادين اليمنيين، محملة الأمم المتحدة مسؤولية الصمت عن تلك الجرائم.

متابعات-“تعز اليوم”:

وأشارت منظمة “إنسان للحقوق والحريات”، خلال مؤتمر صحفي استعرضت خلاله تقريرها بعنوان “مآسي مغيبة في البحر الأحمر”، إلى وجود 4 أشكال للانتهاكات بحق الصيادين تمثلت في الحصار البحري والاعتقال والاختطاف والقتل المباشر وإقحام الصيادين المخفيين في عمليات خاصة لتبادل الأسرى.

وأوضح التقرير أن عدد الصيادين اليمنيين المختطفين خلال 8 سنوات من الحرب على اليمن بلغ نحو 2000 صياد، فيما قتل 274 صيادا وبلغ عدد المعاقين 215، بالإضافة إلى تدمير التحالف لـ 476 قارباً.

كما كشفت منظمة إنسان عن مصير 11 صيادا ادعت البارجة الأمريكية (يو إس إس فور است شيرمان) أنها انقذت الصيادين من الغرق وسلمتهم لخفر السواحل بميناء نشطون في المهرة.

ولفتت إلى أن الصيادين الـ 11 تم تسليمهم لقوات التحالف وهم يقبعون الآن بأحد سجون خميس مشيط الخاص بأسرى الحرب.

وحملت الأمم المتحدة ومجلس الأمن مسؤولية الصمت عن الممارسات الإجرامية التي تضاعف من معاناة الصيادين، مطالبة المجتمع الدولي بمسؤولياتهم لحماية الصيادين وأطفالهم واتخاذ موقف حازم لمنع هذه الجرائم.

كما دعت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ورئيس جمعية الدول في المحكمة، للتحقيق في الجرائم التي يرتكبها التحالف بحق اليمنيين بشكل عام وفئة الصيادين بصورة عاجلة وخاصة.

قد يعجبك ايضا