تعز اليوم
نافذة على تعز

أسباب دفع السعودية للعليمي بإنشاء قوات درع الوطن رسميا وعلاقة ذلك بمفاوضاتها مع الحوثيين

كشف مصدر سياسي لـ”تعز اليوم”، الأحد، الهدف الحقيقي لدفع السعودية لرئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي لإصدار قرار رسمي بإنشاء قوات “درع الوطن”، وعلاقة ذلك بالمفاوضات التي تجريها مع الحوثيين.

خاص-“تعز اليوم”:

وأفاد المصدر السياسي، تحفظ عن ذكر أسمه، أن ” تسريع اصدار قرار إنشاء قوات درع الوطن جاء بطلب سعودي من العليمي الذي عاد مؤخرا إلى عدن، نتيجة لتقدم مسار المفاوضات التي تجري بينها وبين الحوثيين بوساطة عمانية، والوصول إلى شبه تفاهمات لإيقاف الحرب”.

وأوضح المصدر، أن ” السعودية أرادت أن تكون قوات درع الوطن التي يقودها تيار سلفي موالي لها، هي الأداة الموثوق بها على الأرض لاستمرار نفوذها في حال سارت الأمور نحو إيقاف الحرب”.

ولفت إلى أن السعودية وجدت نفسها بعد ثمانية سنوات من الحرب، أمام تشكيلات عسكرية في الجنوب والساحل الغربي تتلقى أوامرها وتوالي بدرجة رئيسية الإمارات، وأمام حزب الإصلاح المعروف بولائه لقطر والإخوان المسلمين في مأرب وتعز وتشكيلات جيش الشرعية بشكل عام، وفي حال تم تسوية الوضع مع الحوثين سيكون الشمال مع إيران.

وأشار المصدر إلى أن العليمي سيتفيد هو الأخر من قرار تشكيل قوات درع الوطن، كون كل القوات الموجودة في الأرض بمناطق سيطرة مكونات مجلس القيادة الذي يرأسه، لا تتلقى الأوامر منه في حقيقية الأمر ولو بصورة شكلية.

وكان العليمي قد اصدر يوم أمس الأحد، قرارا بإنشاء قوات درع الوطن كوحدات رسمية، بعد أشهر من تدريب ألوية من تلك القوات في السعودية وإعادتها إلى عدن ولحج.

قد يعجبك ايضا