تعز اليوم
نافذة على تعز

خبير نفط يكشف عن إبرام صفقة سرية لبيع حقل نفطي يمني في شبوة

كشف خبير نفط يمني، الثلاثاء، عن إبرام حكومة مجلس القيادة الرئاسي صفقة جديدة في القاهرة تتضمن بيع حصتها في القطاع (اس2) بمنقطة العقلة بمحافظة شبوة لصالح شركات أجنبية.

متابعات خاصة-“تعز اليوم”:

وقالت الخبير النفطي الدكتور عبدالغني جغمان في منشور على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، إن ” الصفقة الجديدة والتي تم بموجبها منح وزير النفط في حكومة معين مبلغ يصل بين 50- 100 مليون دولار مقابل التستر،  تضمنت منح شركة زينث التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها  حصة في الحقل الذي ينتج ما يقارب  17 الف برميل من النفط يوميا  ونحو 80 مليون قدم مكعب من الغاز”

وأشار إلى أن الحقل كانت قد استحوذت عليه شركة النفط الإماراتية “ادنوك”   في ديسمبر من العام  الحالي  عبر   صفقة مشبوهة  مع شركة او ام في النمساوية  والتي تستحوذ شركة “ايبك” التابعة لحكومة ابوظبي على 24 % من حصتها.

وأكد جغمان أن الحقل يحتفظ باحتياطي  يصل إلى 220 مليون برميل من النفط  ونحو تريليون قدم مكعب من الغاز.

ولفت إلى أن الحقل يعد الرابع في شبوة الخاضعة لسيطرة حكومة مجلس القيادة الرئاسي الموالي للتحالف “السعودي الإماراتي”، الذي يتم بيعه لشركات وهمية بصفقات سرية خلال العامين الأخيرين.

وأثارت المعلومات التي كشفها الخبير النفطي جغمان ولم تنفها الحكومة حتى وقت كتابة الخبر، سخطا واسعا في أوساط الناشطين اليمنيين الذين اطلقوا حملة الكترونية تحت هشتاج (#فضائح_النفط_والغاز)، للتنديد ببيع الثروات اليمنية والمطالبة بمحاسبة القائمين على ذلك.

قد يعجبك ايضا